تواكب جامعة بغداد التطورات الدولية في مجال البيئة والاستدامة وتستجيب لتغير المعايير والمتطلبات الدولية من خلال اعتماد سياسة مرنة وتعديلها وفق ذلك. وإدراكاً من الجامعة لمسؤوليتها عن الاثار البيئية المترتبة عن أنشطتها ورغبة منها لتوفير بيئة أفضل للأجيال القادمة فقد تم وضع اهداف خاصة لتنظيم إجراءات للحفاظ على البيئة وتخفيف الاثار الناجمة عن أنشطتها وجعل بيئة الجامعـــــــة صديقة للبيئـــــة تتلائم و تحقيق معايير خاصة وهي

أن السياسة التي اتبعتها الجامعة لتحسين البيئة الجامعية تتضمن دراسة نقاط القوة والضعف في بيئة الجامعة وفقا للمحاور المذكورة لمقارنة التطور الحاصل وقد تم اعتماد (سنة 2017) اساس لقياس نسب الانجاز والتحديات المحتملة، وذلك لان بيانات هذه السنة تطلبت توثيق الاجراءات المتبعة من قبل الجامعة لمعظم فقرات المحاور، مما تطلب اتخاذ اجراءات حقيقية وواقعية من قبل (إدارة الجامعة، هيئة التدريس، الموظفين، والطلبة). ان تظافر هذه الجهود سوف يقود الى إستدامة موارد الجامعة البيئية ومواكبتها للتطورات الحديثة وزيادة الوعي البيئي لدى المجتمع الجامعي، وهذا يتطلب توفير قاعدة بيانات دقيقة حول مجمل الفقرات الخاصة بالبيئة والاستدامة للجامعة

المحور الأولإدارة النفايات الصلبة والسامة

تعتبر أنشطة معالجة النفايات وإعادة التدوير من العوامل الرئيسية في خلق بيئة مستدامة، من خلال كثرة المخلفات التي تنتج في الحرم الجامعي، لذلك يجب أن تكون برامج معالجة النفايات من بين اهتمامات الجامعة، لذا توصي الجامعة بــ:

  • جمع بيانات مرتبطة بكمية ونوع النفايات الصلبة والسامة المتولدة في الحرم الجامعي.
  • ضرورة انشاء مشاريع فرز النفايات العضوية وغير العضوية وكيفية الاستفادة منها.
  • تشكيل فرق من المتطوعين يشمل (طلاب وموظفين واعضاء هئية التدريس) للمساعدة في خطة إدارة النفايات
  • تفعيل لجان مهام اصدقاء البيئة.
  • بناء وتطوير قدرات العاملين في الجامعة وخاصة في قسم شؤون الديوان في مجال الادارة المتكاملة للنفايات.
  • توعية المنتسبين والطلبة بأستعمال سياسة رسمية للتعامل مع الورق والبلاستك مثل ( وضع اعلانات ارشادية حول ترشيد استعمال الورق لتقليل الاستهلاك، و التوعية عن مضار استخدام الاكواب البلاستيكية و الورقية وغير ذلك )
  • التعاون مع قسم شؤون الديوان في تجهيز حاويات بالوان مختلفة (ازرق ، احمر ، اصفر ، اخضر ) والتي تساعد في عملية فرز النفايات. ووضع برنامج لمعالجة جزء معين من النفايات .
  • تفعيل الية خزن النفايات السامة والتخلص منها عن طريق تطبيق فرز النفايات مع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج الجامعة .
  • اعادة تدويرمياه الصرف الصحي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وايجاد حلول للاستفادة منها.
  • تعظيم موارد الجامعة من خلال الافادة من ايرادات النفايات الصلبة (الورق,الكارتون, العلب المعدنية والبلاستيكية....الخ) .

ومن المشاريع المهمة في هذا المحورهو مشروع انتاج الاسمدة الحيوية والعضوية الصديقة للبيئة

حيث يهدف هذا المشروع الى إإنتاج أسمدة حيوية نتروجينية وفوسفاتية وبوتاسية صديقة للبيئة من مخلفات حيوانية ونباتية عن طريق جمع المخلفات النباتية والحيوانية للجامعة وتحويلها الى سماد عضوي وحيوي ويعد المشروع نواة لمشروع اكبر يمكن ان ترعاه جامعة بغداد لانتاج واسع من تلك الاسمدة لتحقيق شعار الجامعة المنتجة ويمكن ان يكون المشروع تعليمي وتدريبي خاصة لطلبة الدراسات العليا وتشجيعهم للقيام بهكذا مشاريع بعد التخرج وتستخدم اجناس مختلفة من البكتريا والفطريات الداخلة في انتاج الاسمدة الحيوية ك Rhizobium و Azotobacter و Blue green algae و Mycorrhiza

ومن ضمن مشاريع انتاج الاسمدة العضوية الصديقة للبيئة ومعالجة المخلفات الزراعية اذ يمكن صناعة أسمدة عضوية من مخلفات نبات الكونوكاربس وأستعمالها في نمو وانتاج النباتات البستنية ويهدف هذا المشروع الى انتاج سماد عضوي ذو مواصفات جيدة خالية من الاضافات الكيميائية يضاهي الاسمدة المستوردة كذلك انتاج محاصيل خضر عضوية ذات نوعية جيدة خالية من الاضافات الكيميائية التي تسبب ارتفاع في مستوى الاملاح في التربة فضلا عن تحسين نوعية المنتج الزراعي  بتقليل مستوى النترات التي تؤثر سلبا في صحة الانسان ومن ثم الاستفادة من مخلفات التقليم لهذه الاشجار وتحجيم  نمو جذورها .

المحور الثانيإدارة الطاقة

من المتوقع أن تزيد جامعتنا جهود كبيرة في رفع كفاءة الطاقة في مبانيها وأن تهتم أكثر بالطبيعة وموارد الطاقة من خلال استخدام الأجهزة الموفرة للطاقة، وسياسة استخدام الطاقة المتجددة وبرنامج الحفاظ على الطاقة، والمباني الخضراء ، والتكيف مع تغير المناخ، وسياسة خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وذلك من خلال:

  • استعمال الوسائل الحديثة للحفاظ على الطاقة.
  • استعمال الاساليب الحديثة للمباني الذكية من خلال وضع حساسات لصنابير المياه ،الاطفاء الذاتي للانارة، .....الخ .
  • انواع الطاقة المستعملة في الجامعة.
  • حجم استهلاك الطاقة الكهربائية.
  • المباني الخضراء.
  • استعمال الطاقة النظيفة
  • قياس انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكاربون (Co2).

لذا توصي الجامعة للتحسين في:

  • تطبيق اجراءات لضمان كفاءة إستخدام الطاقة في جميع المشاريع والمباني الجديدة
  • التطبيق التدريجي لمعايير كفاءة الطاقة في المباني القائمة عبر توجيه لجان المشتريات بتوفير الاجهزة الاقتصادية.
  • العمل مع الاكاديميين لاستخدام خبراتهم في حل المشاكل وتنفيذ حلول فعالة.
  • رفع وعي الطلاب والموظفين واقامة ورش عمل لتدريبهم.
  • تركيب عدادات فرعية للكليات لقياس أستعمال الطاقة وتحديد نقاط الاستهلاك والتوفير.
  • توجيه قسم الاعمار والمشاريع باعداد دراسة عن استهلاك الطاقة الكهربائية في تشكيلات الجامعة والتحول الى الطاقة البديلة.
  • وضع عدادات لقياس استهلاك الطاقة الكهربائية لكل تشكيل في مجمع الجادرية بشكل تفصيلي.
  • تكريم التشكيل الذي يستخدم الوسائل الحديثة لتقليل استهلاك الطاقة الكهربائية ومصادر الطاقة البديلة
  • وضع وتنفيذ خطة لأستعمال وسائط النقل صديقة البيئة
  • وضع خارطة طريق لتخفيض انبعاثات الكاربون.
  • العمل بمنظومة التبريد والتدفئة المركزية لما له من اثر في تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية والحفاظ على البيئة.

من أهم المشاريع التي تهتم بها جامعة بغداد في مجال الطاقة المتجددة:

تصنيع وتجميع وحدة ضخ مع محرك يشتغل باربع مصادر للطاقة تستخدم في الري

يهدف دراسة تكاليف تشغيل المعدات الزراعية والمضخات إلى الحصول على كفاءة تشغيل وإنتاجية عالية وبأقل تكاليف ممكنة وتحتاج أنظمة الضخ التي تعمل بوقود الديزل إلى حساب تكاليف الوقود والصيانة  وبزيادة الحمل على محرك الديزل تزداد معها تكاليف الوقود والصيانة على العكس من ذلك إن نظم الطاقة المتجددة المتمثلة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح فإنها لا تحتاج إلى صيانة مستمرة مما يجعلها الأنسب للمناطق النائية البعيدة عن مراكز تجهيز الكهرباء حيث لا يتوفر الفنيون لصيانة وإصلاح المحركات التي تعمل بوقود الديزل،  وفضلاً عما سبق فإنها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة.

ولعدم أعطاء الفرصة لعزوف المزارعين عن تشغيل وحدة الضخ في منظومات الري بالتنقيط أو الرش في المناطق الصحراوية  عند عدم وجود الكهرباء الوطنية أو عدم توفر الوقود نجد انه من الضروري التفكير بإيجاد بدائل للطاقة والتي تسمى بالطاقة المتجددة وتوفير اراضي صالحة للزراعة في المناطق النائية و البعيدة عن مصادر الكهرباء مما يوفر فرص عمل وزيادة الانتاج المحلي.

منظومة ري ذكية باستخدام انترنت الاشياء و الطاقة الشمسية

يقترح هذا المشروع، نظام ري ذكي باستخدام انترنت الاشياء يمكن استخدامه للتحكم في ري النباتات، يتم الكشف عن مستوى الماء في التربة رطوبة التربة باستخدام متحسس رطوبة التربة نوع مع قياس الرطوبة ودرجة الحرارة المحيطة باستخدام من أجل تتبع العلامات المبكرة للتغيرات في درجات الحرارة. هذه المستشعرات متصلة بلوحة Wi-Fi. يتم تحميل البيانات التي تم جمعها إلى السحابة (esp32.com) والتي يتم عرضها من خلال تطبيق أو موقع ويب. يتم ارسال الاشعارات الى المستخدم باستمرار لجعل النظام سهل الاستخدام.

 ويعتمد على منظومة الطاقة الشمسية باعتبارها من مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة، ويتجنب التلوث الناتج عن استخدام المضخات التي تعمل بالديزل او اشكال الطاقة الأخرى، ويقلل الهدر بالمياه والحفاظ على الموارد المائية من الاستخدام السيء في ري النباتات لتكون العملية مؤتمتة كلياً وبشكل ذكي عبر الانترنت. المنظومة تسيطر على عملية ري النباتات تلقائيًا حيث تقلل الحاجة الى التدخل البشري الى حد كبير، المنظومة تساهم في توفير الوقت، تقليل التكلفة، وحماية البيئة، وخفض تكاليف الصيانة والتشغيل وخدمة الري الفعالة.

المحور الثالثالبنى التحتية للجامعة

يوضح هذا المحور ما إذا كان الحرم الجامعي يستحق تسمية الحرم الجامعي الأخضر. والهدف من ذلك هو حث الجامعة المشاركة على توفير مساحة أكبر للمساحات الخضراء وحماية البيئة ، فضلاً عن تطوير الطاقة المستدامة.

حيث يتطلب ذلك تحديد مواقع الجامعة، وقياس المساحة الكلية للجامعة ومساحة البنايات والمساحات الخضراء، فضلاً عن المساحات الغير مستغلة. للاطلاع على البنى التحتية للجامعة اضغط هنا.

المحور الرابعإدارة المياه

تهدف الجامعة الى تقليل استخدام المياه من خلال وضع برنامج الحفاظ على المياه واستخدام المياه بالأنابيب، حيث يتم الحفاظ على المياه من خلال رفع كفاءة إستعمال المياه وإدارتها والذي يتم عن طريق:

  • سياسة الحفاظ على المياه داخل الجامعة.
  • البرنامج المتبع لتدوير المياه داخل الجامعة.
  • تطبيق الانظمة التي تقلل من استهلاك المياه.
  • كمية المياه التي يتم حفظها ومعالجتها.

لذا توصي الجامعة للتحسين في ادارة المياه عن طريق:

  • تشجيع تشكيلات الجامعة على ترشيد أستعمال المياه وزيادة برامج الحفظ.
  • توفير برامج لإعادة تدوير المياه وأستعمال المياه المعالجة لسقي النباتات .
  • وضع سياسة لجمع المياه الناتجه من اجهزة التكييف واستخدامها لري النباتات.
  • أستعمال الحنفيات المزودة بحساسات الية يساعد على التقليل بشكل كبير من استهلاك المياه.
  • تنفيذ برامج التوعية والتنسيق لرفع كفاءة إستخدام المياه وتشجيع الطلبة والموظفين لترشيد استهلاك المياه.

تبلغ المساحة الكلية للمسطح المائي للجامعة (القنوات المائية حول الجامعة و البحيرات الاصطناعية  واحواض الترسيب والنافورات والمسابح) حوالي 17680 متر مربع

ومن المشاريع التي تبنتها الجامعة، مشروع إعادة استخدام المياه الرمادية المعالجة لزيادة المياه المتاحة والتخلص من المياه الرمادية وتقليل تلوث البيئة، الامر الذي يخفف الضغط على المياه العذبة علما انه تم قياس استهلاك المياه لكل فرد 45 لتر لليوم الواحد وتعتبر نسبة جيدة.

المياه الرمادية هي المياه الخارجة من المغاسل والبانيوهات والحمامات والغسالات والمصارف الارضية. وبالرغم من أن هذه المياه لم تعد نظيفة إلا أن نسبة تلوثها تكون أقل بكثير من نسبة تلوث مياه المرافق الصحية. ومنهنا جاءت الفكرة من اعادة استخدامه، اذ يمكن معالجة المياه الرمادية بسهولة نسبياً وفي نفس موقع إنتاجها، ومن ثم إعادة استخدامها كمصدر مائي جديد من مصادر المياه غير التقليدية التي يمكن استخدامها في ري المحاصيل الزراعية والنباتات المزروعة في المنازل والحدائق العامة والمتنزهات وغيرها وزيادة مساحات الاراضي المروية والامن الغذائي وحماية البيئة من التلوث الذي تسببه المياه الرمادية فيما لو تم التخلص منها بشكل غير مناسب. كما انها تعمل على حماية البيئة بشكل عام من التلوث الناتج عن طفح الحفر الامتصاصية أو تفريغها في الاودية والشوارع العامة، كذلك حماية مصادر المياه الجوفية والسطحية.

طرق المعالجة:

ممكن انشاء وحدات المعالجة في المنازل والقرى والارياف والحدائق والمتنزهات العامة والمدارس والجامعات والابنية المدنية الاخرى لغرض الري، ولا يقتصر استخدام المياه الرمادية على ري النباتات، فمثلا تستخدم المياه الرمادية في بعض البلدان لغسل المرافق الصحية. وتهدف وحدات معالجة المياه الرمادية الى:

  • تقليـل استخدام المياه العذبة التي تكلف المستهلك مبلغ من المال والذي يجب دفعه مقابل تزويده بالمياه وتوفير مصدر مائي جديد بثمن زهيد
  • تقليل تكلفة وحدة انتاج المياه ,اذ يعتمد الكثير من المستهلكين للمياه على حفر الابار التي تكلف مبالغ كثيرة .
  • تقليل نفقات التخلص من المياه الرمادية الملوثة للبيئة، اذ ان الكثير من التجمعات السكانية الصغيرة لا تتوفر فيها شبكات عامة للصرف الصحي، مما يجعل الاهالي يعوضون ذلك بعمل حفر امتصاصية، والتي غالباً مايكون لها سلبيات كثيرة، خاصة أنها تحتاج إلى تفريغ بشكل مستمر، وهذا يعتبر مكلف إلى حد ما بسبب ارتفاع تكلفة التفريغ، وبالتالي تقوم أغلب الاسر بترك هذه الحفر تمتلئ وتصبح بمثابة مشكلة صحية على الجميع من روائح وحشرات وأمراض، اما في المدن الكبيرة يوجد شبكات عامة للصرف الصحي ولكنها أيضاً تعاني من مشاكل كثيرة بسبب قدم هذه الشبكات التي تحتاج إلى فحص وصيانة بشكل دوري.
  • استخدام المياه العادمة المعالجه المناسبة يساعد على الاستغناء عن بعض الاسمدة التي تكلف اموال كبيرة، اذ أنها تحتوي على المواد العضوية وبعض العناصر المغذية اللازمة للمزروعات.

المحور الخامسإدارة النقل والطرق

يلعب نظام النقل دورًا مهمًا على مستوى انبعاثات الكربون والملوثات في الجامعة، فإن استخدام الحافلات والدراجات في الحرم الجامعي  سيؤثر سلبا على بيئة الجامعة، لذا يجب تعديل سياسة النقل للحد من عدد المركبات الآلية في الحرم الجامعي، ولتشجع سلوك التنقل للطلاب والموظفين سيراً على الأقدام عند التجول داخل الحرم الجامعي وتجنب استخدام المركبات الخاصة. حيث سيؤدي استخدام وسائل النقل العامة الصديقة للبيئة إلى تقليل البصمة الكربونية حول الحرم الجامعي

لذا توصي الجامعة الى التحسين في سياسة النقل من خلال:

  • طرح موضوع النقل داخل الحرم الجامعي للاستثمار من خلال اعداد دراسة جدوى اقتصادية عن واقع النقل الفعلي داخل الحرم الجامعي من حيث الضرر البيئي و كلف الصيانة العالية .
  • تثقيف المنتسبين لاعتماد رياضة المشي للتنقل في الحرم الجامعي والتقليل من استعمال السيارات الخاصة وأستعمال الدراجات الهوائية.
  • وضع خارطة لطريق السيارات و خارطة طريق للمشاة وخارطة طريق للدراجات الهوائية على شكل لوحات ارشادية في الاماكن المخصصة لذلك داخل الحرم الجامعي.
  • وضع سياسة نقل خاصة بالجامعة مثل (مشاركة السيارات ، ومشاركة الدراجات الهوائية).
  • تبني مشاريع مستقبلية تخدم الجامعة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة (امانة بغداد، مجلس محافظة بغداد) مثلا (المترو/ ترام)).

المحور السادسالتعليم والبحوث

يعتبر هذا المحور من اهم المحاور كونه يعطي للجامعة دور مهم في خلق اهتمام الجيل الجديد بالاستدامة، لذا توصي الجامعة الى تطوير هذا المحور عن طريق:

  • زيادة المفردات الدراسية الخاصة بالبيئة والاستدامة وتشجيع البحث العلمي.
  • تشجيع العمل التطوعي وعمل منتديات ونشاطات للطلبة .
  • زيادة في عدد من الدورات وورش العمل والندوات المتعلقة بالبيئة ولأستدامة.
  • وضع ميزانية خاصة بالبيئة والاستدامة ضمن ميزانية الجامعة.
  • موقع خاص بالبيئة والاستدامة يعنى بالنشاطات الخاصة من بحوث وحلقات نقاشية ونشر المحاضرات والعمل التطوعي للطلبة ....الخ والتي تمارسها تشكيلات الجامعة المختلفة .
  • تطبيق المواصفة القياسية الخاصة بالمسؤولية المجتمعية (26001).

المحور السابعتغير المناخ

تغير المناخ هو تحد عالمي لا حدود له ومكافحته يتطلب عملاً منسقًا من قبل جميع البلدان، السبب الرئيسي لتغير المناخ هو الاحترار العالمي، الذي له العديد من الآثار السلبية على النظم الفيزيائية والبيولوجية والبشرية، وكذلك الآثار الأخرى. اذ ان الاحترار العالمي ناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري، وهي عملية طبيعية يحتفظ بها الغلاف الجوي ببعض حرارة الشمس، مما يسمح للأرض بالحفاظ على الظروف اللازمة لاستضافة الحياة، ودون تأثير الاحتباس الحراري، فإن متوسط درجة حرارة الكوكب سيكون -180 درجة مئوية. المشكلة هي أن الأنشطة البشرية اليومية تزيد من تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري، مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الكوكب بشكل أكبر. ومن أهم الأسباب وراء الاحترار العالمي هو زيادة في الغازات الدفيئة ، إزالة الغابات ، تدمير النظم الإيكولوجية البحرية ، الزيادة السكانية اذ يتفق الخبراء على أن الثورة الصناعية كانت نقطة التحول عندما بدأت انبعاثات غازات الدفيئة التي تدخل الغلاف الجوي في الارتفاع وكانت الثورة الصناعية نفسها ناتجة عن ثورات أصغر، الزراعة، والتكنولوجيا، والديموغرافية، والنقل، والتمويل وخلق نموذج جديد للإنتاج والاستهلاك.

أولاً، من المهم أن نكون واضحين أنه لا يمكن تجنب تغير المناخ، ويمكن التخفيف من آثاره والتكيف مع عواقبه، أي يمكننا مكافحته من خلال تطبيق تدابير صغيرة وكبيرة الحجم تساعد على إبطاء تغير المناخ، وتُعرف هذه الإجراءات بتدابير التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه. يسلط التقرير الخاص للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) الخاص بالاحتباس الحراري الضوء على تأثيرات المناخ في ظاهرة الاحتباس الحراري الحالية التي تصل إلى درجة مئوية واحدة بالإضافة إلى مخاطر الوصول إلى درجة حرارة 1.5 درجة مئوية والخسائر التي لا رجعة فيها والتي قد تحدث عند درجة حرارة 2 درجة مئوية أو المزيد من الاحترار. نحن بحاجة إلى قيادة سياسية لخفض الانبعاثات على الفور في جميع قطاعات الاقتصاد، من أجل الحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية.

المحور الثامن المشتريات المستدامة

يعرف الشراء المستدام على أنه رفع درجة الوعي حول الأهميّة الاستراتيجيّة للشراء الحكومي كأداة لتحقيق أهداف الاستدامة البيئيّة والاجتماعيّة والالتزامات الدوليّة، حيث تعتمد جامعة بغداد استراتيجية في هذا الشأن من خلال

  • توفير المشتريات المستدامة شراء منتجات موفرة للطاقة
  • التحويل للطاقة المستدامة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح
  • تقيليل المخاطر المالية
  • دعم ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين والنساء بدون معيل من خلال شراء منتجاتهم او دعم المعارض الخيرية
  • تقليل الاستهلاك عن طريق اختيار المنتجات التي يعاد استخدامها.
  • التأجير أو الاستئجار، بدلاً من الشراء
  • الحد من توليد النفايات عن طريق اختيار المنتجات التي يمكن إعادة استخدامها ، وإعادة تدويرها
  • تجنب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية سامة ، وخاصة المواد الصلبة
  • خفض انبعاثات الغازات الدفيئة (GHG) المرتبطة بتصنيع المنتج

تلتزم جامعة بغداد بالاستثمار بطريقة مستدامة. نعتقد أن الاستثمار المستدام هو أفضل طريقة لحماية مصالحها المالية طويلة الأجل والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة.

تعريف الاستثمار المستدام

الاستثمار المستدام هو نهج استثماري يدمج العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في عملية الاستثمار الهدف من الاستثمار المستدام هو تحقيق عوائد مالية طويلة الأجل مع تقليل الآثار البيئية والاجتماعية السلبية

أهداف الاستثمار

الأهداف الاستثمارية لاستراتيجية الاستثمار المستدام لجامعة بغداد هي:

  • تقليل الأثر البيئي للجامعة من خلال الاستثمار في الشركات التي تعمل على معالجة تغير المناخ وتقليل التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية
  • تحسين الأداء الاجتماعي للجامعة من خلال الاستثمار في الشركات الملتزمة بممارسات العمل الجيدة والتنوع والشمول والمسؤولية الاجتماعية للشركات
  • دعم تطوير اقتصاد مستدام من خلال الاستثمار في الشركات التي تعمل على تطوير تقنيات وحلول جديدة لمواجهة التحديات البيئية والاجتماعية

عملية الاستثمار

ستقوم جامعة بغداد بتحديد واختيار الاستثمارات المستدامة باستخدام مجموعة متنوعة من المعايير ، بما في ذلك :

  • تقييمات ESG من مزودي الطرف الثالث
  • ESG إفصاحات الشركة عن أداء
  • ESG تحليل الجامعة الخاص لمخاطر وفرص

ستعمل الجامعة أيضًا مع الشركات المستثمر بها لتعزيز الممارسات المستدامة من خلال مجموعة متنوعة من القنوات بما في ذلك: 

التصويت على أسهمها في اجتماعات المساهمين

  • الانخراط مع الإدارة في اجتماعات فردية
  • تقديم قرارات المساهمين

الإبلاغ والإفصاح

ستقدم جامعة بغداد تقارير عن أدائها الاستثماري المستدام على أساس سنوي. ستتضمن التقارير معلومات عن أهداف الجامعة الاستثمارية في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ، وعملية الاستثمار فيها ، وأنشطة مشاركتها

لمحة عامة عن انبعاثات الكربون الحالية للجامعة والتزامها بالحد منها. كما يجب أن تحدد المصطلحات “انبعاثات الكربون” و “الانبعاثات الصفرية الصافية”

أهداف وغايات

يجب أن تحدد السياسة أهدافًا واضحة لتقليل انبعاثات الكربون. يجب أن تكون هذه الأهداف طموحة ولكن قابلة للتحقيق، ويجب أن تكون قابلة للقياس

الاستراتيجية والتدابير

يجب أن تحدد السياسة الاستراتيجيات والتدابير التي ستستخدمها الجامعة لتحقيق أهدافها. يمكن أن تشمل هذه الاستراتيجيات:

  • الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة
  • تحسين كفاءة الطاقة
  • تقليل الهدر
  • تعزيز النقل المستدام

المراقبة والابلاغ

يجب أن تتضمن السياسة نظامًا للرصد والإبلاغ عن تقدم الجامعة في الحد من انبعاثات الكربون. يجب أن يتتبع هذا النظام انبعاثات الجامعة ، ويحدد المجالات التي يمكن تقليل الانبعاثات فيها ، ويقدم تقريرًا عن تقدم الجامعة نحو أهدافها

التواصل والمشاركة

يجب أن تتضمن السياسة خطة لإبلاغ الطلاب والموظفين والجمهور بالتزام الجامعة بخفض انبعاثات الكربون. يجب أن تتضمن هذه الخطة طرقًا للتعامل مع أصحاب المصلحة هؤلاء وتشجيعهم على اتخاذ إجراءات لتقليل انبعاثات الكربون الخاصة بهم

بيان الالتزام

تلتزم جامعة بغداد بتهيئة بيئة شاملة ومرحبة لجميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. نعتقد أن كل شخص يستحق أن يعامل بكرامة واحترام ، بغض النظر عن العرق أو العرق أو الجنس أو الدين

تعريف المصطلحات

المساواة: حالة المساواة ، لا سيما من حيث المكانة والحقوق والفرص
التضمين: فعل تضمين أو جعل شخص ما يشعر بأنه مشمول
التنوع: حالة التنوع ، لا سيما من حيث تنوع الأشخاص والثقافات الممثلة
التمييز: المعاملة غير العادلة أو الضارة لشخص أو جماعة على أساس العرق أو العرق أو الجنس أو الدين

السياسات والإجراءات

لدى جامعة بغداد عدد من السياسات والإجراءات المعمول بها للترويج EID. وتشمل هذه

  • سياسة التوظيف والتوظيف والترقية والاحتفاظ التي تحظر التمييز على أساس العرق، والجنس، والدين، والتوجه الجنسي سياسة خاصة بالتحرش الجنسي والتمييز تحظر جميع أشكال التحرش الجنسي والتمييز
  • سياسة لإنشاء بيئة داعمة وشاملة تحدد التزام الجامعة بخلق بيئة ترحيبية ومحترمة لجميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
  • والموظفين التدريب والتعليم. تطلب جامعة بغداد من جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين إكمال التدريب على EID، يساعد هذا التدريب على رفع مستوى الوعي بقضايا EID وتعزيز ثقافة الاحترام والشمول.
  • الإبلاغ والمساءلة. لدى جامعة بغداد نظام للإبلاغ عن حوادث EID والتحقيق فيها. يضمن هذا النظام معالجة مشكلات EID بشكل سريع وعادل

تعرف  الرشوة على انها عرض أو إعطاء أو تلقي أي شيء ذي قيمة من أجل التأثير على تصرفات شخص آخر بطريقة غير لائقة أو فاسدة


نطاق السياسة

تنطبق هذه السياسة على جميع الموظفين والطلاب والموردين الذين يتعاملون مع جامعة بغداد

السلوك المحظور

يحظر السلوك التالي بموجب هذه السياسة

  • تقديم أو رشوة لأي موظف جامعي أو طالب أو بائع
  • تلقي رشوة من أي موظف جامعي أو طالب أو بائع
  • طلب أو طلب رشوة من أي موظف جامعي أو طالب أو بائع
  • تسهيل الرشوة أو تمكينها

متطلبات تقديم التقارير

يتعين على أي موظف أو أي شخص آخر يشتبه في حدوث أي حالة رشوة أو يعلم بها أن يبلغ عنها على الفور إلى مكتب الرئيس
التحقيق والإجراءات التأديبية. سيتم التحقيق في جميع مزاعم الرشوة بشكل سريع وشامل. إذا ثبتت مصداقية ادعاء ما ، فسيتم اتخاذ إجراء تأديبي يصل إلى ويتضمن إنهاء التوظيف

تمرين

سيُطلب من جميع الموظفين والأشخاص الآخرين المشمولين بهذه السياسة إكمال التدريب على السياسة وعلى مخاطر الرشوة

تواصل

ستقوم جامعة بغداد بإبلاغ سياسة مكافحة الرشوة لجميع الموظفين والأشخاص الآخرين المشمولين بها. سيتم ذلك من خلال مجموعة متنوعة من القنوات ، بما في ذلك التدريب والملصقات والنشرات الإخبارية

الغرض

الغرض من هذه السياسة هو وضع معايير وإجراءات لاستخدام التبادل الإلكتروني للبيانات في جامعة بغداد

النطاق

تنطبق هذه السياسة على جميع أقسام ووحدات جامعة بغداد التي تستخدم التبادل الإلكتروني للبيانات

التعريفات

التبادل الإلكتروني للبيانات: التبادل الإلكتروني للبيانات هو التبادل الإلكتروني لوثائق الأعمال بين مؤسستين أو أكثر
معايير التبادل الإلكتروني للبيانات (EDI): معايير التبادل الإلكتروني للبيانات هي مجموعات من القواعد التي تحدد نسق ومحتوى رسائل التبادل الإلكتروني للبيانات

السياسة

  • ستستخدم جامعة بغداد معيار ANSI ASC X12 في التبادل الإلكتروني للبيانات
  • يجب إرسال جميع رسائل التبادل الإلكتروني للبيانات واستلامها وفقًا لمعيار ANSI ASC X12
  • يجب توقيع رسائل التبادل الإلكتروني للبيانات وتشفيرها لضمان الأمان
  • ستوفر جامعة بغداد التدريب على التبادل الإلكتروني للبيانات لجميع الموظفين الذين يحتاجون إلى استخدامه

المسؤوليات
منسق التبادل الإلكتروني للبيانات هو المسؤول عن تنفيذ وإدارة التبادل الإلكتروني للبيانات في جامعة بغداد
جميع الإدارات والوحدات التي تستخدم التبادل الإلكتروني للبيانات مسؤولة عن ضمان تدريب موظفيها على التبادل الإلكتروني للبيانات وأنهم يمتثلون لمعايير التبادل الإلكتروني للبيانات


التنفيذ
قد تؤدي انتهاكات هذه السياسة إلى اتخاذ إجراءات تأديبية تصل إلى وتشمل إنهاء التوظيف، هذه السياسة فعالة على الفور

 

معلومات إضافية
يوجد في جامعة بغداد منسق EDI يمكنه تقديم المزيد من المعلومات حول هذه السياسة وتنفيذ التبادل الإلكتروني للبيانات في الجامعة تمتلك جامعة بغداد موقعًا إلكترونيًا يحتوي على موارد حول التبادل الإلكتروني للبيانات ، بما في ذلك معيار ANSI ASC X12 ومواد التدريب

مقدمة
الغرض من هذه السياسة هو خلق مكان عمل خالٍ من التحرش. التحرش هو أي سلوك غير مرحب به يستند إلى جنس الشخص أو عرقه أو دينه أو أصله القومي أو عمره أو إعاقته أو أي خاصية محمية أخرى. يمكن أن يشمل السلوك اللفظي أو الجسدي أو البصري

المجال
تنطبق هذه السياسة على جميع موظفي وطلاب وزوار جامعة بغداد

التعريفات
التحرش: التحرش هو أي سلوك غير مرغوب فيه يستند إلى جنس الشخص أو عرقه أو دينه أو أصله القومي أو عمره أو إعاقته أو أي خاصية محمية أخرى. يمكن أن يشمل السلوك اللفظي أو الجسدي أو البصري.


الانتقام

الانتقام هو أي إجراء سلبي يتم اتخاذه ضد شخص قدم شكوى من مضايقة أو شارك في تحقيق في شكوى مضايقة 


السياسة
تلتزم جامعة بغداد بخلق بيئة عمل خالية من التحرش. من المتوقع أن يلتزم جميع الموظفين والطلاب والزوار بهذه السياسة

فيما يلي أمثلة على السلوك المحظور

  • السلوك اللفظي: ويشمل ذلك الإدلاء بتعليقات مسيئة أو مهينة أو نكات أو ملاحظات حول جنس الشخص أو عرقه أو دينه أو أصله القومي أو عمره أو إعاقته أو أي خاصية محمية أخرى
  • السلوك الجسدي: ويشمل ذلك اللمس أو الإمساك أو أي اتصال جسدي آخر غير مرحب به
  • السلوك المرئي: ويشمل عرض أو توزيع صور أو رسوم كاريكاتورية مسيئة أو مهينة

الإبلاغ عن التحرش

إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للمضايقة ، فيجب عليك إبلاغ مشرفك أو إدارة الموارد البشرية أو الموظف المسؤول عن الشكاوى . يمكنك أيضًا إبلاغ الشرطة بالحادثة، عندما تبلغ عن واقعة مضايقة ، سيُطلب منك تقديم معلومات حول الحادث ، بما في ذلك تاريخ ووقت ومكان الحادث وأسماء الأشخاص المعنيين ووصف السلوك، ستحقق جامعة بغداد في جميع شكاوى المضايقات بشكل سريع وشامل. إذا وجد التحقيق حدوث مضايقات ، فستتخذ الجامعة الإجراء المناسب ، بما يصل إلى إنهاء التوظيف

الانتقام
لن تتسامح جامعة بغداد مع الانتقام من أي شخص يبلغ عن مضايقة أو يشارك في تحقيق بشكوى تحرش. إذا كنت تعتقد أنه قد تم اتخاذ إجراءات انتقامية ضدك ، فيجب عليك الإبلاغ عن الحادث إلى مشرفك ، أو إدارة الموارد البشرية ، أو الموظف المسؤول عن الشكاوى.

التنفيذ
لهذه السياسة إلى اتخاذ إجراءات تأديبية تصل إلى وتشمل إنهاء التوظيف او الفصل الدائم