إن دور الأوساط الأكاديمية في تعزيز أهداف التنمية المستدامة في حرم الجامعات أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، وانطلاقاً من هذا المبدأ، اصبح لدمج أهداف التنمية المستدامة والاستدامة بشكل عام في الدورات والمناهج الدراسية على مستوى الكليات والمعاهد هدفاً مهماً. توجد الكثير من المناهج والمقررات الدراسية لكليات ومعاهد جامعة بغداد التي دمجت معها أهداف التنمية المستدامة بصورة مباشرة او غير مباشرة وذلك لتعزيز الدور الأكاديمي ولمواكبة المتطلبات العالمية الحديثة واهداف الامم المتحدة والتحديات الجديدة
المقررات الدراسية بيئة واستدامة
المقررات والمناهج الدراسية في جامعتنا والتي تتناول مواضيع البيئة والاستدامة للعام الدراسي 2021-2022ت | اسم التشكيل | عنوان المادة / او مقرر دراسي | الهدف من المادة باختصار |
---|---|---|---|
1 | كلية الآداب | الانثروبولوجيا التنموية | تسليط الضوء على اهم البرامج التنموية و علاقتها بالبيئة ، و التعرف على واقع الخطط و البرامج التنبؤية بهدف التوعية بأهمية التثقيف و نشر الوعي القانوني و الاعلامي و دور المدارس و القراءات الانثروبولوجية في رسم البرامج الحكومية و غيرالحكومية و التنسيق بينهما لخدمة المجتمعات و الافراد على مدى اجيال للوصول الى التنمية المستدامة من خلال التركيز على النوع - علاقة الالعادات و التقاليد بالبرامج التوعوية - علاقة الاساليب المعرفية الانثروبولوجية في تحقيق الوعي المجتمعي بأهمية التنمية و التنمية المستدامة على الاجيال . |
2 | كلية الآداب | التخطيط الاقليمي | تعريف الطلبة بجغرافية التخطيط والتخطيط الاقليمي ومفاهيم وانواع الخطط لتنمية الاقاليم، فضلا عن تطبيقات تنموية لتنمية الاقاليم الجغرافية كافة. |
3 | كلية الآداب | الجغرافية الاجتماعية | فهم الطالب للعلاقة بين المجتمع والمشكلات الاجتماعية عبر دراسة نظريات التفسير ذات الصلة بالبعد المكاني وقدرة الطلبة على تشخيص المشكلات الاجتماعية من فقر وبطالة وطلاق الخ وتصنيفها وفهمها وايجاد حلول لها مع تطبيقات في العراق |
4 | كلية الآداب | الجغرافية الحياتية | تعريف الطلبة بماهية الجغرافية الحياتية، فضلاً عن التعرف على أنواع البيئات النباتية والحيوانية والتصانيف الخاصة بالمملكتين النباتية والحيوانية، وطرق انتشار النباتات، فضلاً عن التطرق بايجاز الى اهم المناطق النباتية والحيوانية في العالم |
5 | كلية الآداب | الجيومورفولوجيا التطبيقية | التعرف على علم الجيومورفولوجيا وأهم الميادين التطبيقية له، ومناهج الدراسة لعلم الجيومورفولوجيا التطبيقية، فضلاً عن وسائل البحث لدراسة الجيومورفولوجيا التطبيقية كذلك تطبيقات نتائج الدراسات الجيومورفولوجية واستعمال في البرامج التنموية للمشاريع الاستثمارية في مجال البناء والانشاءات والطرق وتخطيط المطارات وبناء السدود والبنى التحتية كافة |
6 | كلية الآداب | تخطيط و تنمية اجتماعية | التعرف على انواع التخطيط و اهميته في بناء البرامج و المنظمات في القطاعات الرسمية و غير الرسمية و شبه الرسمية من اجل بناء مجتمعات ذات اجيال تؤمن بالعدالة الاجتماعية و استثمار رأس المال البشري و الاقتصادي. و تحقيق مستوى من الوعي التنموي بكل انواعه ( الاقتصادي - الاجتماعي - البيئي و السياسي ) ، اضافة الى نشر ثقافة التطوع و اخذ المبادرات الاجتماعية من خلال التوعية القانونية و الاقتصادية . |
7 | كلية الآداب | تنمية مجتمع محلي | التعريف بالمجتمع المحلي و اهم البرامج التنموية و الفعاليات التطوعية و الرسمية بين ابناء المجتمع المحلي و البرامج و القوانين الرسمية من اجل نشر ثقافة الوعي البيئي و التنموي و زيادة فرص العمل لأستثمار الطاقات و الابداع كل حسب مجال عمله و هواياته الداعمة لتطور المجتمع . |
8 | كلية الآداب | جغرافية التنمية | فهم وادراك وتدريب الطلبة بمادة التنمية مفهوما وتعريفا وموضوعاتها تفصيلياً، وعلاقتها وأهميتها بالجغرافية ومع العلوم الاخرى، والمتطلبات الموضوع وكيفية التعامل مع أشكال التنمية ومؤشراتها ومقاييسها، وتطبيقاتها على الاقاليم الجغرافية المتنوعة للوصول الى الحقائق الجغرافية ودورها في التنمية |
9 | كلية الآداب | جغرافية الخدمات | تدريب الطالب واكتسابه المهارات المعرفية في جغرافية الخدمات ومعرفة أنواع الخدمات من بنى تحتية او مجتمعية ومعرفة معايير توزيع هذه الخدمات وكيفية تنميتها |
10 | كلية الآداب | جغرافية الطاقة المتجددة | التعرف على المعلومات والية استخدام الطاقات المتجددة وإعداد باحثين في مجال الطاقة المتجددة و الاستفادة منهم في وزارات الدولة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع التنموية |
11 | كلية الآداب | جغرافية الموارد المائية | يهدف البرنامج الاكاديمي للتعريف بجغرافية الموارد المائية، وماهيتها، وأهميتها، واصنافها، ثم يهدف الى المشكلات التي تتعرض لها الموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة كما في العراق، وما هي أهم المعالجات لها. مع الاخذ بالحسبان الطرائق والوسائل الاحصائية لقياس الموازنة المائية لأهميتها في مناطقنا الجافة، فضلاً عن تنمية الموارد المائية واستدامتها للأستعمالات كافة |
12 | كلية الآداب | مبادئ علم البيئة | التعرف على ماهية البيئة، و العلاقة بين الإنسان وبيئته، تأثير البيئة على الإنسان، تأثير الإنسان على البيئة الطبيعية، فضلاً عن انواع البيئات وأهميتها للأنسان |
13 | كلية الآداب | مشكلات بيئية | التعرف على ماهية البيئة، و العلاقة بين الإنسان وبيئته، تأثير البيئة على الإنسان، تأثير الإنسان على البيئة الطبيعية، فضلاً عن التعرف الى مشكلة التصحر، تعريف التصحر، مظاهر التصحر، أسباب التصحر، حلول مشكلة التصحر، مفهوم التلوث، درجات التلوث، أنواع التلوث (التلوث الهوائي، الضوضائي، المائي) ظاهرة الاحتباس الحراري، أسباب حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري، طرق الإقلال من تأثير أضرار ظاهرة الاحتباس الحراري. |
14 | كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية | التحديث في دول آسيا | تتحدث عن تجربة التحديث في الدول الآسيوية المتقدمة في جنوب وجنوب شرق آسيا. وعومل تقدم هذه الدول في النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية العمرانية. وكيف تم معالجة الأوضاع في هذه البلدان للنهوض بها من القاع لتنمو ثم تتطور لتكون فيما بعد بمصافي الدول المتقدمة. وخصوصا الدول الإسلامية مثل ماليزيا وإندونيسيا |
15 | كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية | التربية البيئية | زيادة المعرفة لدى الناس، وزيادة وعيهم فيما يتعلق بالبيئة والتّحديات التي ترتبط بها، والمساهمة في تطوير الخبرات والمهارات المطلوبة لمواجهة الصّعوبات والتّحديات والمعوّقات، وكذلك تعزيز المواقف والدّوافع لاتّخاذ قرارات مستنيرة ومسؤولة . |
16 | كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية | مشكلات بيئية | المشكلات البيئية هي أي تغير كيمائي أو نوعي في المكونات البيئية الاحيائية واللاحيائية على أن يكون هذا التغير خارج مجال التذبذبات لأي من هذه المكونات بحيث يؤدي ألى اختلال في اتزان الطبيعة. ترتبط المشكلات البيئية بصورة رئيسية بالتلوث، كما وتعرف الملوثات بأنها أية مواد صلبة أو سائلة أو غازية وأية ميكروبات أو جزيئات تؤدي إلى زيادة أو نقصان في المجال الطبيعي لأي من المكونات البيئية |
17 | كلية التربية للبنات | البيئة | التعرف على البيئة وأنواعها.والمشاكل التي تعاني منها البيئة والتلوث البيئي.وانواع التلوث ومصادر ه وكيف تحقق الاستدامة البيئية |
18 | كلية التربية للبنات | التربية البيئية | المعلومات والافكار الرئيسة المرتبطة بالبيئة ومكوناتها الطبيعية والبشرية. ليكون قادر على التعرف على السبل الصحيحة للحفاظ على البيئة وتطويرها، اهمية البيئة وكيفية المحافظة عليها وكيفية تعليم الاطفال على حب البيئة واحترامها |
19 | كلية التربية للبنات | التنمية المستدامة | التعريف بالاستدامة. اهدافها. حلول بيئية للنفايات المخلفات المنزلية والحد من التلوث البيئي |
20 | كلية التربية للبنات | الخدمة الاجتماعية البيئية | اثارة الوعي للاشخاص والطالبات للمحافظة على البيئة من التلوث وتحفيز الناس على أهمية الحفاظ على البيئة وابراز دور القيم والعادات الاجتماعية في الحد من التلوث البيئي ، اهمية البيئة وتاثيرها المباشر على الانسان وكذلك تعريفها بمظاهر التلوث واسبابه في المجتمع المعاصر مع التركيز على الدور الوقائي والتنموي للخدمة الاجتماعية |
21 | كلية التربية للبنات | بايولوجية انسان | التعرف على خصائص الخلايا ودورها وانماط التغذية والهضم واصناف الدم والبيئة وأنواع التلوث البيئي |
22 | كلية التربية للبنات | بيئة وتلوث | معرفة البيئة والمشكلات البيئية وأثرها في الصحة وإيجاد الحلول لها من خلال تحقيق الاستدامة البيئية |
23 | كلية التربية للبنات | بيئة ومجتمع | دراسة وتوضيح العلاقة بين البيئة والانسان وكذلك تأثير الخلل البيئي على صحة الانسان كما يسلط الضوء على دور الحروب. والنزاعات المسلحة في زيادة التلوث البيئي وخاصة في العراق. كما يظهر اهمية البعد البيئي. للتنمية المستدامه |
24 | كلية التربية للبنات | جغرافية البيئة والتلوث | توثيق مقدرة الطالب في التلوث والبيئة وتعريف الطالب بالبيئة وتلوثها ووتعريف الطالب ببعض طرق تلوث البيئة ورسم استراتيجية. متكاملة لتحليلها |
25 | كلية التربية للبنات | مشكلات بيئية | تطبيق برامج تخصصية متميزة اكاديميا لتخريج كوادر وطنية مدربة قادرة على تقديم افضل وارقى الخدمات في مجال الجغرافية لسوق العمل ولرفع مستوى اداء الجغرافيين وكل ذلك سببه اهمية البيئة وتلوثها للانسان |
26 | كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم | الرقابه البيئية | كيفية مراقبة المتغيرات التي تحصل في الاوساط البيئية من خلال تطبيق الادله البيئية والحيوية ووضع برامج الرقابة المباشرة وبعيدة المدى والادارة السليمة للموارد |
27 | كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم | البيئة والتلوث | مفهوم البيئة وتطور مفهوم علم البيئة وعلاقته بالعلوم البايولوجية والعلوم الطبيعية الاخرى ، الموارد الطبيعية المتجدده والقابلة للنفاذ، خصائص ومكونات النظم البيئية،اما جزء التلوث فيتظم التعريف بمفهوم التلوث ومصادره وانواعه، حركية الملوثات في البيئة وتصنيفها، تلوث الهواء، تلوث التربة والمياه، ظاهرة الاحتباس الحراري وتاثيراتها.، |
28 | كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم | السلوك البيئي | فهم العلاقة المتبادلة والمحاكات بين عالم الاحياء وخصائص الوسط البيئي وكيفية تطوير كفاءة هذه الكائنات وتنمية قدراتها من خلال فهم خصائص السلوك ومن اهم هذه الخصائص زيادة الانتاج وتحسين صحة وتربية الاحياء من خلال تطوير خصائص الوسط الملائم للايض الحيوي |
29 | كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم | الكيمياء الخضراء | البحث عن بدائل لمنتجات أقل ضررا للبيئة وللكائنات الحية ويمكن تدوريرها بعد انتهاء الحاجة لها |
30 | كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم | المعالجة البيئية | التعمق في تعريف مفهوم المعالجة البيئية وانماطها الفيزيائية والكيميائية والحيوية والعلاقة المتبادله لكل نمط منها مع عوامل البيئة وخثائي كل نظام بيئي . مع التأكيد على افضلية المعالجة البايولوجية من كونها صديقه للبيئة وتوفر الجهد والنفقات المطلوبة |
31 | كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم | النظم البيئية.دراسات عليا | التعمق في مفهوم النظام البيئي باعتباره وحدة البناء والوظيفة في البيئة من خلال متابعة التدفق الطاقي والاتزان البيئي. ديناميكيةوحركية النظم النظم.انواع النظم البيئية وخصائصها . |
32 | كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم | بيئة النبات | التعريف بماهية الغطاء النباتي وانماطة الطبيعي وشبه الطبيعي والاصطناعي. العوامل البيئية الضاغطة على المجتمع النباتي وكيفية حمايته وانتخاب الانواع التكثر تحملا للمتغيرات المناخية والبيئية. |
33 | كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم | تغذية النبات | دراسة العناصر الغذائية الموجودة في التربة وتأثيرها في نمو واستدامة النبات وكيفية حصول النبات من الاحتياجات الغذائية من العناصر الغذائية وكيفية طرق امتصاص وحركة العناصر في محلول التربة والنبات |
34 | كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم | خصوبة التربة والاسمدة | دراسة العناصر الغذائية الموجودة في التربة وتأثيرها على نمو النبات |
35 | كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم | علم الأحياء المائية | التعمق في مفهوم البيئة المائية وخصائصها والعوامل المتحكمة في توزيع كتلة الاحياء ثم دراسة التنوع الحيوي المائي وكيفية تنميته وايتثماره بالطريقة الامثل |
36 | كلية التمريض | التغذية والعلاج الغذائي | وصِف أساسيات التغذية. اشرح العناصر الغذائية ووظائفها. شرح الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي. تحديد علاقة التغذية بالصحة. وصف الحالة التغذوية. صياغة نقص المغذيات |
37 | كلية التمريض | التقييم الصحي | مساعدة الطلاب على التركيز على التقييم الشامل للعميل الذي يركز على الحالة البدنية وكذلك الجوانب النفسية والاجتماعية والثقافية. بالإضافة إلى ذلك ، توفر الدورة الأساس النظري لتقييم مستوى العافية البشري ، ونقاط القوة الشخصية والتغيير الفسيولوجي من خلال استخدام بيانات المقابلة ، ومراقبة التمريض ، ونتائج الدراسات التشخيصية وبيانات الفحص البدني. |
38 | كلية التمريض | تعزيز الصحة | فهم مفهوم تعزيز الصحة. تطبيق جميع المفاهيم المتعلقة بتعزيز الصحة. التعامل مع القضايا المتعلقة بتعزيز الصحة |
39 | كلية التمريض | تمريض الأم وحديثي الولادة | التعرف على أهداف وفلسفة تمريض صحة الأم والطفل. اشرح هيكل الأسرة ووظيفتها وأدوارها. |
40 | كلية التمريض | علم الاجتماع الصحي | توضيح تأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية على الصحة والشفاء والمرض. لبيان تأثير الصحة والمرض على سلوك المجتمع وأسلوب حياته. لتطبيق قاعدة معرفية في علم الاجتماع الطبي والعلوم ذات الصلة مثل علم الأوبئة الاجتماعية. |
41 | كلية التمريض | علم الأحياء الدقيقة للممرضات | معرفة الطالب بأنواع الكائنات الحية الدقيقة المختلفة وتصنيفها العلمي. فهم المتطلبات الفسيولوجية والغذائية لهذه الكائنات الدقيقة بالإضافة إلى البيئات المختلفة التي قد تعيش فيها هذه الكائنات الدقيقة. اذكر مصادر وطرق انتقال الكائنات المسببة للأمراض والانتهازية بما في ذلك النواقل ودورها في نقل الأمراض. |
42 | كلية التمريض | علم الأوبئة | شرح دور علم الأوبئة ومفاهيمه الأساسية في مجال الصحة العامة. فهم التاريخ الطبيعي للمرض ومستويات الوقاية منها. وصف الأمراض المعدية وغير المعدية ؛ تحديد مقاييسها للتعريفات ومبادئ الرقابة. وصف وحساب التدابير الوبائية المستخدمة لتحديد وتقدير المشاكل الصحية في وعبر مجموعات سكانية محددة. |
43 | كلية التمريض | علم نفس الصحة للممرضات | تحديد الخبرات السلوكية التي تعزز الصحة وتؤدي إلى المرض ، وتؤثر على فعالية الرعاية الصحية ، والتوصية بإدخال تحسينات على السياسة الصحية في حياتهم. مساعدة الطلاب على التعرف على سلوكيات الشخص ومشاكله ؛ فهم بعض المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بتمريض الصحة النفسية. تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية والفهم للمفاهيم المختلفة للعملية العقلية وشرح السلوك غير الطبيعي بالإدارة والتكيف |
44 | كلية التمريض | مبادئ التمريض | تزويد طلاب التمريض بمفاهيم ومبادئ التمريض الأساسية اللازمة لممارسة التمريض. يركز المساق على طبيعة احتياجات العميل والتدخلات المطلوبة للاستفادة من أنماط الصحة الوظيفية. يقدم هذا المساق أيضًا خبرات معملية موجهة تساعد طالب التمريض في دمج مفاهيم التمريض الأساسية في الممارسة العملية. كما أنها تمكنها من أداء الأنشطة التمريضية بأمان. |
45 | كلية الصيدلة | الأمن البيولوجي والسلامة البيولوجية | التدرب على أساسيات التعامل السليم مع المعامل التعليمية ، والتعامل مع المواد الكيميائية والنفايات البيولوجية ، وطرق التخلص السليم من النفايات ، والحفاظ السليم على المواد الكيميائية المختلفة ، والتعامل مع حوادث المختبرات. |
46 | كلية الصيدلة | أخلاقيات الصيدلة | ستقدم الدورة لمحة عامة عن القضايا الأخلاقية التي تواجه الصيادلة الممارسين من أجل تمكين الطالب من فهم المفاهيم الأساسية للأخلاقيات التي تصوغ علاقة الصيدلي بالمريض والكليات والعاملين الصحيين الآخرين من أجل تقديم خدماته الصيدلانية بشكل جيد |
47 | كلية الصيدلة | علم السموم العام | دراسة مبدأ التعرض للمواد الكيميائية والعوامل البيئية المختلفة ومصادرها وآليات سميتها ومخاطرها على الإنسان ؛ تمكن الطلاب من فهم التدابير المطلوبة لحماية الكائنات الحية من المخاطر السامة المشتبه بها |
48 | كلية الصيدلة | علم العقاقير | تعريف طلاب الصيدلة بأسس علم الصيدلة العام. سيتعرف الطالب على أجهزة الجسم المختلفة والأدوية المستخدمة للتأثير عليها في الصحة والمرض. علاوة على ذلك ، ستغطي الدورة الأدوية المستخدمة في علاج الالتهابات الجرثومية |
49 | كلية الصيدلة | مهارات التواصل | أن يقدم الصيدلي رعاية أفضل للمرضى ، والتركيز على مهارات الاتصال اللازمة لبناء نوع العلاقة التي تؤدي إلى نتائج علاجية أفضل. |
50 | كلية الطب | الاحتباس الحراري وتأثيرات البيت الأخضر | تأثير التغير في الطقس على الكائنات الحية بما في ذلك الإنسان |
51 | كلية الطب | إشعاعات أيونية | تعريف الإشعاع المؤين والأنواع الرئيسية لهذه الإشعاعات ومخاطرها وتأثيرها على صحة الإنسان |
52 | كلية الطب | جودة المياه والتلوث | الأنواع الرئيسية لتلوث المياه وتأثيره على صحة الإنسان |
53 | كلية الطب | سلامة الغذاء | شرح كيف يتم تحضير الطعام بطريقة آمنة وكيفية الحفاظ على الغذاء بطرق آمنة ومعايير منظمة الصحة العالمية للأغذية الأكثر أمانًا |
54 | كلية العلوم | اسس التقنيات الاحيائيه | استخدام الاحياء المجهريه المتظمنه البكتريا والفطريات والطحالب والاعفان وغيرها او منتجاتها الخلويه الحيويه في معالجه المشاكل ومنها المشاكل البيئيه مثل مياه الصرف الصحي او الترب الملوثه وغيرها |
55 | كلية العلوم | الاستشعار عن بعد في الزراعة | ان استخدام الطرق التقليدية في العمليات الزراعية هو احد اسباب تردي الواقع الانتاجي رغم انها كانت من الطرق الموصى بها لرفع الانتاج الزراعي. مع ذلك، التقنيات الحديثة و البحوث العلمية ساهمت في تطوير طرق حديثة وكفوءة. مثال على هذه التقينات هي المتحسسات والاقمار الصناعية. هذه المتحسسات تعمل على ايجاد خسابات دقيقة تقلل من استخدام التجهيزات الزراعية سواء كانت عمليات ري وتحليل تربة واضافات سمادية وحصاد ايضا. كل ذلك يساهم في تقليل الجهد والمال المبذولين في الطرق التقليدية المطبقة حاليا. هذه الفقرات يتم التطرق اليها في مادة تعطى لطلبة المرحلة الثالثة والتي هي الاستشعار عن بعد في الزراعة. |
56 | كلية العلوم | البيئة الاشعاعية | التعرف على مصادر الاشعاع ومصادر التعرض للاشعاع وطرائق قياس الاشعاع وحساب الجرع والوقاية من الاشعاع |
57 | كلية العلوم | البيئة والتلوث | مفهوم البيئة، ماهي الخدمات التي توفرها البيئة للانسان وللكائنات الحية نباتية او حيوانية, وظائف النظام البيئي, الموارد الطبيعية وانواعها، وعلاقتها بالتنمية المستدامة ودراسة انواع التلوث المختلفة. |
58 | كلية العلوم | التلوث البيئي (التربة ومياه جوفية) | دراسة الملوثات في عناصر البيئة من تربه ومياه جوفيه لتحديد تلك الملوثات ومصادرها لمعالجتها او الحد منها لما تسببه من اضرار في تقليل جوده التربة وتقليل الإنتاجية وغيرها من الاضرار الاخرى |
59 | كلية العلوم | التلوث البيئي (هواء / ماء) | دراسة الملوثات في عناصر البيئة من هواء وماء لتحديد تلك الملوثات ومصادرها لمعالجتها او الحد منها لما تسببه من ضرر على حياه الكائنات الحيه اضافه الى تقليل جوده المياه |
60 | كلية العلوم | التلوث البيئي ومعالجته | دراسة التلوث البيئي وايجاد طرق معالجة له. دراسة ومعرفة الملوثات العضوية وغير العضوية. معرفة المواد المشعة ودراسة التلوث الاشعاعي وطرق معالجته والوقاية منه. |
61 | كلية العلوم | الجيولوجيا البيئية | تعلم انواع ومصادر الملوثات الطبيعية وغير الطبيعية للماء والهواء والتربة وطرق معالجتها، ودراسة بعض الحالات والكوارث العالمية .دراسة العناصر الكيميائية والمعايير العالمية القياسية لوجودها في الطبيعة. |
62 | كلية العلوم | الزلزالية المحتثة | مراقبة ودراسة الهزات الارضية الناتجة من النشاطات البشرية مثل عمليات استخراج النفط وعمليات الضخ . ايضا مراقبة السدود والمناجم والعمل على تقليل الخسائر المادية والبشرية في حال حدوثها. |
63 | كلية العلوم | الكيمياء الجيولوجية البيئية | دراسة التلوث الكيميائي وتأثير العناصر الكيميائية والمعادن الثقيلة على الماء والتربة وطرق معالجتها او التقليل منها. دراسة نوعية واستخدامات المياه ومدى تأثير استخدام الماء المفرط على المياه الجوفية. دراسة نوعية التربة ومدى تلوثها ومعرفة طرق الحفاظ عليها ومعالجة التلوث. |
64 | كلية العلوم | المحميات الطبيعية والتنمية المستدامة وخدمات النظام البيئي | التعريف بالمحميات الطبيعية وحدماتها وعلاقتها بالتنمية المستدامة، المحميات العراقية كيفية انشائها وتسميتها ومواقعها والمخاطر التي ننعرض لها وطرق حمايتها |
65 | كلية العلوم | النظم البيئية وخدماتها وعلاقتها بالتنمية المستدامة | التعريف بالنظم البيئية وانواعها وخدماتها وعلاقتها بالتنمية المستدامة |
66 | كلية العلوم | الهيدروجيولوجيا البيئية | دراسة التلوث في المياه الجوفية وانتشارها وإمكانية معالجتها |
67 | كلية العلوم | بيئة احياء مجهرية: تقنيات احيائية بيئية | دراسة المكونات البيئية والتفاعلات الميكروبية في التربة والمياه والهواء. ألتعرف على انواع المايكروبات في بيئة التربة والمياه . دراسة انواع المايكروبات المستخدمة كدلائل مايكروبية لتلوث المياه والاغذية والناقلة للامراض. التعرف على ملوثات المياه المايكروبية وطرق المعالجات المختلف. اعادة توير المخلفات العضوية وتحويلها الى مواد ذات قيمة اقتصادية مثل الغاز الحيوي والاسمدة العضوية وغيرها |
68 | كلية العلوم | تخطيط استعمالات الارض | السيطرة ومراقبة النشاطات البشرية التي تستعمل الارض واستغلال المساحات بما لا يؤثر سلباً على إنتاجية وراحة الفرد ودراسة تاثير العوامل المناخية على النشاطات البشرية وبالعكس، وباستخدام الانعكاسية الطيفية لمل نشاط باستخدام الصور المتعددة لأنواع متحسسات الاقمار الصناعية عن طريق معرف معامل الالبيدو لمكل مادة من النشاط واختيار انسب المواد للحفاظ على إنتاجية البيئة بما لايؤثر على وجود البشر والتفريط باستعمالات الارض التي تؤدي الى النزاعات والخروج عن السيطرة وتنظيم المعاملات القانونية التي تحفظ حقوق البشر. |
69 | كلية العلوم | تخطيط بيئي | معرفة كيفية انشاء مجتمعات مستدامة والتي تهدف الى الحفاظ على الاراضي والبيئة فيما يتوافق بينهما وحمايتها. يعمل التخطيط البيئي جنبا الى جنب مع المراقبة البيئية وماينبغي تحسينه ومن ثم تطبيقه في عملية التخطيط البيئي للحصول على نتائج افضل مستقبليا. دراسة التخطيط البيئي تسهل عملية اتخاذ القرار لتنمية الاراضي مع مراعاة البيئة الطبيعية والعوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها. |
70 | كلية العلوم | تطبيق ونظرية الطاقة الشمسية | دراسة الإشعاع الشمسي وحساب الزوايا الشمسية المتعلقة بتحديد المواقع المناسبة لوضع الخلايا والمجمعات الشمسية |
71 | كلية العلوم | تقنيات احيائية بيئية | يهدف المقرر الى تعريف الطالب استخدام طرق المعالجة الحيوية المختلفة في معالجة المخلفات الزراعية والصناعية والمنزلية، استخدام نتواتج المعالجة في الصناعات المختلفة وكيفية حماية البيئة، دراسة النشاطات المايكروبية في التربة والمياه، تدوير المركبات الكاربونية والنتروجينية ومركبات الفسفور والكبريت في الطبيعة والبيئات المختلفة، استخدام المنتجات المايكربية لازالة الملوثات البيئية، السيطرة على الوباء باستخدام طرق المكافحة المختلفة |
72 | كلية العلوم | جيوكيمياء طبية | دراسة تاثير المواد الجيولوجية المختلفة بانتشار الامراض والصحة العامة |
73 | كلية العلوم | جيولوجيا بيئية | دراسة تاثير العوامل الجيولوجية والمخاطر الجيولوجية على بيئة الانسان |
74 | كلية العلوم | حصاد المياه | التعرف على السبل المختلفة لحصاد المياه والتغذية الاصطناعية |
75 | كلية العلوم | طاقات متجددة | تعريف الطلبة بأهمية الطاقات المستدامة صديقة البيئة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه الجوفية وكيفية الاستفادة منها وتبيان المزايا والعيوب وفرقها عن الطاقات التقليدية مثل النفط والغاز والفحم. |
76 | كلية العلوم | علم البيئة الأمراض | تفيد دراسة علم البيئة والأنظمة البيئية كيفية تفاعل الكائنات الحية مع بعضها البعض ومع العالم الطبيعي، حيث تفسر سبب عيش الكائنات الحية في بيئات معينة، ويمكن معرفة التغييرات في البيئة المادية وتأثير هذه التغيرات مثل تغير المناخ، والكائنات الحية التي تم إدخالها حديثًا والكوارث الطبيعية والتدخل البشري على الكائنات الحية والعالم الطبيعي في النظام البيئي،حيث أصبحت الأنشطة البشرية مؤخراً تستنفذ موارد البيئة الطبيعية، وهو الأمر الذي يهدد بقاء الإنسان واستمراريته على المدى الطويل في حال عدم تطبيق طرق الاستدامة البيئية؛ فالاستدامة البيئية تساعد على ضمان تلبية احتياجات السكان الحاليين مع الحفاظ على احتياجات الأجيال القادمة دون التأثير عليها، |
77 | كلية العلوم | علم البيئة المتقدم، التلوث متقدم | دراسة نظريات نمو الجماعات السكانية والمجتمعات وشكل العلاقات بين الافراد، وتأثير المناطق الحضرية والريفية بتوزيع السكان ومشاكل التلوث التي تتعرض لها المناطق الحضرية والريفية والصناعية ومقارتة تأثير المدن العالمية الكبيرة على البيئة . |
78 | كلية العلوم | علم التصنيف الحياتي/ النباتي | التعريف بالنباتات واوصافها وعوائلها وفوائدها او مضارها |
79 | كلية العلوم | علوم البيئة والتلوث والصحة | دراسة العلوم البيئية الحديثة والتلوث البيئي ومدى تأثيره على صحة الانسان.دراسة انواع الاسمدة وفوائدها ومدى تأثيرها على البيئة. معرفة كيفية اعادة استخدام مياه وفضلات المجاري كسماد ومدى تأثيره على البيئة. معرفة طرق وانواع المعالجات الموقعية للمياه والتربة. |
80 | كلية العلوم | معالجة الملوثات البيئية | الهدف من معالجة الملوثات البيئية هو تعليم الطالب وتدريبه على. معرفة انواع الملوثات البيئية وكيفية استخدام وسائل التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في تحليل توزيعها المكاني وتركيزها ومن ثم رسم خارطة بيئية لتوزيعها ومعالجتها لخلق بيئية نظيفة تحقق احد اهداف التنمية المستدامة الستة عشر والتي من ضمنها البيئة النظيفة المستدامة . |
81 | كلية العلوم | موديلات الجريان الجوفي | تصميم الموديلات الخاصة بالأحواض الجوفية ووضع سيناريوهات للاستثمار طويل الأمد |
82 | كلية العلوم | تخطيط الغطاء الارضي | السيطرة على المعالم الطبيعية للكرة الارضية ومنها العراق وأثر العوامل المناخية على الغطاء الارضي باستخدام أنواع متحسسات الاقمار الصناعية في مراقبة الغطاء الارضي والاحتباس الحراري والظواهر المناخية المتغيرة نتيجة هذا الاحتباس وأثره على الغطاء الارضي من العواصف المطرية، كذلك دراسة عوامل تردي الاطار الارضي مثل الجفاف والتصحر والحرائق وتجريف الاراضي الزراعية وايضا مراقبتها بصور أنواع الاقمار الصناعية وبمختلف المتحسسات. |
83 | كلية العلوم | مجاميع نباتية | دراسة النباتات الواطئة ومنها الطحالب |
84 | كلية العلوم السياسية | الحكومات المحلية وإدارة التنوع | التعريف باهمية الادارات المحلية وأهمية الحكم المحلي ودور المجالس المحلية في إدارة دفة العمل المؤسسي ضمن الحدود السياسية والقانونية المرسومة في اطار قانوني دستوري،إذ أن تمثيلية هذه الوحدات تنبع من أن المجالس المحلية تأتي عبر انتخابات يختار فيها المواطنون ممثليهم للتعبير عن مصالحهم وتفضيلاتهم وخياراتهم وهي تقوم على الاعتراف بوجود مصالح محلية خاصة . |
85 | كلية العلوم السياسية | النظريات المفسرة للصراع والسلام الدولي | التعرف على أهم النظريات الكبرى المفسرة للصراع والسلام وهي : النظرية الواقعية البنيوية ، النظرية الليبرالية الكلاسيكية ، النظرية الليبرالية الجديدة ، النظرية البنائية والنظرية الماركسية فضلاً عن التعرف على النظريات الصغرى / الجزئية المفسرة للصراع ( النظرية السايكولوجية) : نظرية الحرمان النسبي، نظرية الحاجات الاساسية الانسانية ، نظرية العلاقات المجتمعية ونظرية صنع القرار . |
86 | كلية العلوم السياسية | استراتيجيات الطاقة الجديدة للدول الكبرى | التعرف على مفهوم كل من الاستراتيجية والطاقة وتطورهما التاريخي مروراً بالتحولات العالمية واثرها على ترتيب هرمية وقوة الدول ودور الطاقة في تشكيل عناصر قوة الدول الكبرى ومعرفة التحولات الاستراتيجية في دور الطاقة والاستجابة الاستراتيجية لهذه التحولات فضلاً عن معرفة دور الدول المنتجة للطاقة في التحولات والاستجابة والاستراتيجية الجديدة. |
87 | كلية العلوم السياسية | حقوق الإنسان | خلق ثقافة تساعد على تنمية احترام الانسان لحقوق الجميع والدفاع عنها وتعزيزها لان الجهل بحقوق الانسان أو إزدراءها هي الاسباب الرئيسة لبلايا العامة ولفساد الحكومات ، والعمل على نشر ثقافة حقوق الانسان وتربية الناس عليها تلك التربية التي تقوم على الممارسة المدروسة والمشاركة التي تهدف الى تمكين الافراد والمجموعات والمجتمعات من خلال تنمية المعارف والمهارات والمواقف المنسجمة مع مبادئ حقوق الانسان المعترف بها دولياً. |
88 | كلية العلوم للبنات | المعالجة الحيوية | لمعرفة احدث الطرق البايولوجية لمعالجة مختلف انواع التلوث في النظم البيئية المختلف وكيفية استخدام الكائنات الحية في المعالجة بدون أن تكون هناك اضرار محتملة في البيئة |
89 | كلية العلوم للبنات | ادارة المحميات الطبيعية | أهمية المحميات الطبيعية في التنمية المستدامة. ولتسليط الضوء على أهمية المحميات الطبيعية في الحفاظ على الموارد الطبيعية للنظام البيئي والتنوع الحيوي خاصة على مستوى العراق. |
90 | كلية العلوم للبنات | اساسيات تقييم الاثر البيئي | دراسة التأثيرات البيئية لاي نشاط على النظام البيئي سواء هذا النشاط موجود أو في طور الانشاء |
91 | كلية العلوم للبنات | البلازما | التعريف بفيزياء البلازما وتطبيقاتها الطبية والبيئية |
92 | كلية العلوم للبنات | البيئة المائية | ايصال معلو مات عن بيئة املائية بشكل عام مع االشارة بشكل خاص للبيئة املائية يف العراق وتنوعها |
93 | كلية العلوم للبنات | التشريعات والاستدامة البيئية | التعرف على القوانين والتشريعات البيئية ودور الاتفاقيات الدولية والبروتوكولات المهمة وضمن اطار حماية البيئة وعناصرها واستدامتها فضلاًعن مفهوم التنمية المستدامة (محور امادة الدراسية(الكورس الدراسي) التي تستجيب لحاجيات الحاضر دون أن تُعرِّض للخطر قدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها وفكرة محدودية قدرة البيئة على الاستجابة للحاجيات الحالية والمستقبلية للبشرية، في ظل أنماط الإنتاج والاستهلاك السائدة والتقنيات المتوفرة والمشاكل البيئية المرتبطة بالتنمية عالميا ومحلياً (العراق) والبحث عن الحلول المستدامة بتقانات صديقة للبيئة وخضراء ضمن اطار اهداف التنمية المستدامة لحماية الكوكب الذي اطلقه برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP |
94 | كلية العلوم للبنات | التلوث البيئي والتغيرات المناخية | تسليط الضوء على كل ما يتعلق بمشكلة التلوث البيئي والتي تعاني منها الدول النامية على وجه الخصوص وعلاقته بأكثر الظواهر العالمية شهرة في وقتنا الحالي الا وهي التغير المناخي واحترار الارض .وأهداف التنمية المستدامة ودورها في معالجة والحد من هذه الظاهرة. |
95 | كلية العلوم للبنات | التنوع الاحيائي | التعريف باسباب انقراض الكائنات وكيفية العمل على توفير البيئات والمحميات الطبيعية للمحافظة على الانواع المختلفة والمعرضة للانقراض والقوانين الدولية والاتفاقيات الخاصة بصون الاحياء |
96 | كلية العلوم للبنات | الطاقات المتجددة | التعرف على انواع ومميزات وتطبيقات الطاقات المتجددة والطاقة الخضراء واستخداماتها المختلفة للدراسات الاولية |
97 | كلية العلوم للبنات | بيئة الاراضي الرطبة | فهم ماهية الاراضي الرطبة وانواعها مع التكيد على الاهوار العراقية واهميتها البيئة |
98 | كلية العلوم للبنات | بيئة الجماعة السكانية | معرفة توزيع وانتشار الكائنات الحية في النظم البيئية المختلفة بحيث تكون في حالة توازن في النظام البيئي وارتباط هذه الجماعات السكانية مع الظروف البيئة المختلفة والتعامل مع الكوارث البيئة المختلفة وتأثيرها على الجماعة السكانية |
99 | كلية العلوم للبنات | بيئة النبات | الإرتباط بين العوامل البيئة المختلفة مع أنواع النباتات المختلفة في النظم البيئة والتفاعل الحاصل بينهما، ودراسة تأثير هذه العوامل على النباتات في مختلف الفعاليات الحيوية النبات..فضلا عن دراسة النظام النياتات في بيئات الاهوار والشعوب والجبال وفي المناطق الحارة والباردة |
100 | كلية العلوم للبنات | بيئة حيوانية | المحافظة على البيئة و التنوع الاحيائي |
101 | كلية العلوم للبنات | تغير المناخ واهداف التنمية المستدامه | تسليط الضوء والتعريف باهداف التمنية المستدامه العالمية عدد 17 مع التركيز على الهدف 13 تغير المناخ. يتم توضيح الموضوع من جانب التاثيرات السلبية لتغير المناخ من جهه ومن جهه اخرى مواكبة التزامات العراق في الاتفاقيات الدولية الخاصه بتغير المناخ مثل UNFCCC وكذلك اتفاق باريس للمناخ. |
102 | كلية العلوم للبنات | تقييم الآثار الصحية والاجتماعية | تقييم الآثار الصحية والاجتماعية للمشاريع والمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة |
103 | كلية العلوم للبنات | سياسة الادارة البيئية | معرفة ما هي السياسة المتبعة في ادارة ملفات مهمة كتلوث البيئي او أي نشاط طبيعي أو غير طبيعي ومدى تاثيره على النظم البيئيه المختلفة |
104 | كلية العلوم للبنات | علم الابتدائيات | التعرف على الأنواع المهمة في البيئة العراقية وإمكانية استخدامهما كمعالجات للتلوث و المحافظة على البيئة وادامتهما. |
105 | كلية العلوم للبنات | علم البيئة التجريبي | التعرف على البيئة والمحافظة عليها و وتنمية المستدامة |
106 | كلية العلوم للبنات | علم التغيرات المناخية | نظرا للاحداث المتواترة الأخيرة التي يشهدها العالم اجمع كان لابد من اقتراح هذا المقرر الدراسي كأحد المقررات الاختيارية للمرحلة الثالثة لقسم علوم الحياة واطلاع الطالبات على كل ما يخص هذا الموضوع بجانبيه العلمي والتشريعي. |
107 | كلية القانون | القانون الدولي للبيئة | بيان مفهوم البيئة بموجب القانون الدولي، مفهوم القوانيين الدولية للبيئة ، مفهوم التلوث اسبابة انواعة ، توضيح وعرض التلوث الذي اصاب البيئة العراقية، استعراض مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات والمؤتمرات والتشريعات القانونية ذات الصلة بالموضوع ( موضوع القانون الدولي للبيئة )، بيان معوقات مكافحة التلوث والحد منه . |
108 | كلية القانون | قانون اداري | سلطة القانون في حماية البيئية |
109 | كلية الهندسة | ادارة الطاقة واقتصادياتها | اكساب الطلاب معرفة جيدة عن كيفية التحليل الاقتصادي والتي يمكن أن تساعد في فهم المشاكل المتعلقة بالطاقة و تكون قادرة على تحليل خيارات سياسة الطاقة البديلة من حيث الفوائد والتكاليف؛ و فهم جيد للأسواق الطاقة العالمية. ويكون الطالب قادرا على تحليل المخاطر المرتبطة خيارات الطاقة. بالاضافة الى اكتساب المهارات اللازمة لتنظيم وتحليل وتقييم المشاكل المتعلقة بالطاقة. |
110 | كلية الهندسة | الاستدامة في الهندسة الجيوتقنية | هندسة التربة والأساسات |
111 | كلية الهندسة | التلوث البيئي والسلامة الصناعية | إعطاء الطلاب المعلومات الاساسية للتلوث البيئي وانواعه وطرق الوقاية منه، وإجراءات التحكم اللازمة لتقليل ، وإدارة و / أو القضاء على مشاكل بيئية محددة فيما يخص تلوث اهواء وتلوث المياه. توفير وفهم مصطلحات السلامة المهنية والصناعية والاخطار وكيفية تجنبها ومعالجتها بما يمنع حدوثها او يقلل تأثيرها السيئ، الوعي التام بأهمية استعمال معدات الوقاية والسلامة المهنية والصناعية أثناء العمل في البيئة المحيطة التي تحتوي على مخاطر معينة. |
112 | كلية الهندسة | الطاقة المتجددة | يهدف المقررالدراسي الى منح الطلاب المعرفة الأساسية لمصادر الطاقة المتجددة ، مثل مصدر الكتلة الحيوية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تقديم معلومات حول الحصول على منتجات ذات قيمة عالية مثل الفحم الحيوي ، الكربون المنشط ،الغاز الحيوي ، النفط الحيوي ، الديزل الحيوي ، الإيثانول الحيوي ، والهيدروجين من مصدر الكتلة الحيوية. |
113 | كلية الهندسة | القياسات النووية والتلوث الاشعاعي | التعرف على الاشعاعات النووية وكيفية حسابها و عزلها |
114 | كلية الهندسة | الهندسة البيئية الجيولوجية | دورة الدراسات العليا ، هندسة التربة والأساسات |
115 | كلية الهندسة | أنظمة القدرة الكهربائية | مكونات وطرق توليد القدرة وخزنها بصورة كفوءة ومستدامة |
116 | كلية الهندسة | تصميم انظمة الطاقة | بناء اساس علمي لدى الطلبة لفهم متطلبات التصميم لانظمة الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية و طاقة الرياح، تنمية القدرة الفكرية للطلبة في استيعاب الحلول اللازمة لايجاد بدائل الطاقة ، دراسة افضل الحلول للتصاميم لانتاج اعلى كفائة ممكنة للطاقة |
117 | كلية الهندسة | علم البيئة | التعرف على مكونات البيئة والتلوث بكل اقسامهة الهواء والماء والتربة وكيفية الحد منه |
118 | كلية الهندسة | مبادئ هندسة الطاقة | التعريف بانواع الطاقات المتجددة واهميتها في توليد الطاقة |
119 | كلية الهندسة | مقاومة وهندسة مواد | تحليل الاجهادات والانفعالات للمواد الهندسية المخلتفة المعرضة الى احمال ضمن حدود المرونة |
120 | كلية الهندسة | نظرية التحكم في تلوث الهواء | مادة علمية لفهم أفضل لنظريات التحكم في تلوث الهواء وبالتالي تصميم أفضل لمعدات عزل الجسيمات المحمولة جواً التي تنتجها الصناعات المختلفة. |
121 | كلية طب الاسنان | السلامة الحيوية والأمن البيولوجي | مقدمة في علم السلامة والأمن البيولوجي وتعليم الطالب كيفية المحافظة على سلامة الطالب والمؤسسة والمجتمع بشكل عام. |
122 | كلية طب الاسنان | السيطرة على العدوى | تعليم طرق الوقاية من الامراض والسيطرة على العدوى في العيادات والمستشفيات الخاصة بطب الاسنان |
123 | كلية طب الكندي | الصحة البيئية والاجتماعية والمهنية والإدارة | شرح الآثار الرئيسية للمخاطر البيئية على الصحة ، والاعتراف بدور الوقاية في الصحة البيئية وفهم تأثير التلوث العالمي والاحتباس الحراري |
124 | كلية طب الكندي | الماء والصحة | تحديد سلامة المياه وتوضيح أسباب أهمية هذه السلامة ، وتحديد خطوات تنقية المياه وخاصة التطهير |
125 | كلية طب الكندي | تلوث الهواء | تعريف تلوث الهواء وأسبابه وإجراءات التحكم فيه |
126 | كلية طب الكندي | سلامة الغذاء والصرف الصحي | تحديد سلامة الأغذية وتوضيح أسباب أهمية هذه السلامة للصحة ، وشرح أهمية النظافة الشخصية في الوقاية من تلوث الأغذية والأمراض التي تنقلها الأغذية ، وتحديد أنواع تلوث الأغذية ومصادرها |
127 | كلية طب الكندي | مشاكل الصحة البيئية | تعريف الأنواع المختلفة من البيئة ومشاكلها |
128 | كلية طب الكندي | البيئة وعلاقتها بالصحة والمرض | ربط العوامل البيئية مع مسببات الامراض الاخرى |
129 | كلية علوم الهندسة الزراعية | اجهادات بيئية | معرفة انواع الاجهادات البيئية والاحيائية التي يتع ض لها النبات مثل الاجهاد الرطوبي واجهاد المعاوقة الميكانيكية واجهاد التهوية الرديئة للتربة واجهاد الترب الكلسيه والرملية والجبسيه والترب الرملية والصحراوية والاجهاد الحراري ومعرفة عناصر البيئة وتأثيراتها على النبات |
130 | كلية علوم الهندسة الزراعية | اقتصاديات البيئة | التعرف على مواضيع و مصطلحات وجوانب بيئية مهمة كالتغير المناخي والطاقة النظيفة وسياسة تدوير النفايات وايضاً مايرتبط بذلك من كلفة اقتصادية اضافية مرتبطة بهذه الاثار. |
131 | كلية علوم الهندسة الزراعية | الاستشعار عن بعد | تاريخ الاستشعار عن بعد والاهداف وماهية الطاقة الكهرومغناطيسية واجزاء الطيف الكهرومغناطيسي وتفاعلاتها . فضلا عن الانعكاسية الطيفية والعوامل المؤثرة عليها. |
132 | كلية علوم الهندسة الزراعية | الهيدرولوجي والموارد المائية | مقدمة عن الهيدرولوجي، الدورة الهيدرولوجية، والتعرف على السقيط، الجريان السطحي، الجريان القاعدي، التبخر، والفقد من السقيط، الفقد بالالتقاط، الفقد بالخزن الارضي، الفقد بالرشح العميق. اهمية الفقد في حسابات السيح، كذلك التبخر وفقد الماء من الخزانات المائية، فضلا عن التعرف على السيح السطحي وكيف تتكون المجاري المائية. اما الجزء العملي فيتم فيه التعرف على طرائق قياس السقيط، قياس وتقدير الفقد من الخزانات المائية والوسائل الممكن استخدامها في تقليل الفقد بالتبخر من الاسطح المائية وقياس منسوب المياه وتصاريفها في المجاري المائية (الانهار) و طرائق قياس الغيض والادلة المستخدمة في قياس الغيض و تطبيقات حسابية في حركة المياه الجوفية، كذلك تطبيقات في منحنيات السيح، الهايدروغراف، الهايدروغراف القياسي، هايدروغراف الفيضان وطرائق فصل الجريان القاعدي في الهايدروغراف |
133 | كلية علوم الهندسة الزراعية | إستزراع الاراضي الصحراوية | تطوير المعرفة في كيفية ازالة المحددات التي تحد من زراعة واستثمار الاراضي الصحراوية ووضع الطرائق والوسائل المناسبة والاستفادة من تجارب الدول الاخرى |
134 | كلية علوم الهندسة الزراعية | آفات مخازن | اهم الآفات المخزنية وطرق مكافحتها والعوامل البيئة والسلوكية المؤثرة فيها وطرق الخزن وتصنيف الافات الحشرية والحيوانية والمرضية |
135 | كلية علوم الهندسة الزراعية | بيئة الاراضي الصحراوية، استزراع الأراضي المتصحرة | دراسة مناخ وموقع النطاقات الصحراوية العراقية، وأنواع الترب والري، و الغطاء النباتي فيها. وثم دراسة اهم الحلول ومشاريع التشجير والاحزمة الخضراء ومصدات الرياح في المناطق الصحراوية والمتصحرة وسبل الاستخدام المتعددللارض وضمنا التعرف على الاتفاقيات العالمية في مجال مكافحة التصحر والتحدي البيئي العالمي من أجل الاستغلال العلمي للارض وفق الأسس العلمية وضمن رؤية العراق ٢٠٣٠ |
136 | كلية علوم الهندسة الزراعية | بيئة التربة والانواء الجوية | التعرف على البيئة ومفهومها وعلاقتها بالانسان ومن ثم التطرق للمناخ والطاقة والحرارة ثم العمليات المرتبطة بالرياح وكذلك فعل الجليد والرطوبة الجوية والتبخر. كما يتم التعرف الى انظمة رطوبة وحرارة التربة وكيف يمكن تصنيفها. اما في الجزء العملي فيتم التعرف الى العوامل المحيطة في البيئة ودراسة التربة |
137 | كلية علوم الهندسة الزراعية | بيئة الحشرات | علم البيئة هو احد فروع علم الاحياء المهمة لانه يبحث في الكائنات الحية ومواطنها البيئية. ويمكن اختصار اهداف الى: دراسة التوزيع الجغرافي للحشرات واختلاف اعدادها واماكن تواجدها، دراسة التغيرات التي تحصل في نشاط الحشرات وبالتالي التأثير في اعدادها وانتشارها والاسباب التي ادت الى ذلك، دراسة العلاقات المتداخلة ما بين انواع الحشرات المختلفة، دراسة التحورات المختلفة في تكوين جسم الحشرات كي يتلائم مع التغيرات البيئية المحيطة بها، دراسة السلوك والعادات لمختلف انواع الحشرات في مجاميعها تحت الظروف المختلفة، فهم المعلومات البيئية واستخدامها في مكافحة الافات الزراعية ضمن برامج المكافحة المتكاملة للحفاظ على البيئة من التلوث بالمبيدات الكيميائية. |
138 | كلية علوم الهندسة الزراعية | بيئة مائية | تهدف هذه المادة الى دراسة البيئة الملائمة لتربية الاسماك والحيوانات المائية |
139 | كلية علوم الهندسة الزراعية | بيئة وسلوك حيوان | دراسة البيئة الملائمة لتربية الحيوانات المزرعية |
140 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تحسس نائي | مراقبة البيئة عن بعد |
141 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تدريب الصيفي | اعطاء الطلبة محاضرات بمختلف الاختصاصات التي تمت صلة بوقاية النبات وسبل الحفاظ على البيئة عن طريق ترشيد استخدام المبيدات الكيميائية واستخدام طرائق حديثة في مكافحة مختلف الافات ومسببات الامراض للنبات فضلا عن اقامة ورش عمل لوقاية النبات. |
142 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تغذية النبات | العناصر الغذائية: المغذيات، تعريف وتقسيم، التركيب المعدني للنبات، علاقة النبات باوساط النمو المختلفة: التربة والعوامل المؤثرة في جاهزية العناصر، الزراعة بدون تربة، الجهد المائي والانتشار والجريان الكتلي والتناضح والتشرب والنتح، انتشار الماء والمغذيات، علاقة التغذية المعدنية ونمو النبات، امتصاص العناصر الغذائية، التغذية الورقية. تحضير المحاليل ، مزرعة رملية او مزرعة مائية، طرائق اخذ العينات النباتية لتقدير العناصر المغذية، عنصر النتروجين وظائفه الفسلجية والتسخيص والمعالجة |
143 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تقانيات صيانة التربة والمياه | مقدمة في صيانة التربة والمياه واهميتها الاقتصادية والبيئية، الجبهات والتساقط، السيح، التعرية المائية، انواعها وميكانيكية حدوثها وطرق السيطرة عليها |
144 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تقنيات احياء تربة المجهرية | اهمية دراسة احياء التربة المجهرية، اقسام احياء التربة المجهرية، مجاميع احياء التربة المجهرية: البكتريا، الفطريات، الطحالب، الاكتينومايسيتس، ابتدائيات، الفطريات الجذرية، المادة العضوية |
145 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تقنيات تحليل تربة وماء ونبات | مقدمة حول تحليل التربة والماء والنبات |
146 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تكنلوجويا الاسمدة | مفاهيم حديثة ذات علاقة بالاسمدة واستعمالاتها |
147 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تكنلوجيا ادارة التربة | تصنيف الترب في ادارتها، التصنيف وكيفية الاستفادة منه على مستوى السلاسل،مهمات مسح الترب في ادارتها، العينة والمعاينة لاغراض الادارة والبحث العلمي ، التوصيف الشرعي لموقع المزرعة محليا وعالميا، تصنيف الاراضي لاغراض الزراعة والهندسة وغيرها، تقييم استعمالات الاراضي، نوعية الاراضي وعلاقتها بالانتاج الزراعي، الظروف العامة للانتاج النباتي وعلاقتها بادارة التربة وانتاج خرائط الملائمة، الدورات الزراعية وكيفية الاستفادة منها، احوال اراضي وترب العراق ونوعية المشاكل وكيفية ادارتها، تشخيص مشاكل الترب والاراضي على صعيد المزرعة |
148 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تكنلوجيا ملوحة واستصلاح اراضي | مشكلة الملوحة واثرها في الانتاج الزراعي: مشكلة الملوحة في العالم، مشكلة الملوحة في العراق، مشكلة الملوحة والانتاج الزراعي. مصادر مكونات الاملاح: مصادر الاملاح في الطبيعة وتجمعها في الترب المتأثرة بالاملاح، تجوية الصخور والمعادن، البحار والمحيطات، البراكين، وسائل وآليات انتقال الاملاح الى التربة وظروف تكوين الترب المتأثرة بالاملاح: دورات تجمع الاملاح في الطبيعة وعلاقتها بتكوين الترب المتأثرة بالاملاح. التوازن المائي والملحي في التربة وعلاقته بالملوحة |
149 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تكنولوجيا حصاد المياه | لقد أصبح التصحر والجفاف من المشاكل الخطيرة وكذلك تسبب آثار سلبية في العديد من البلدان في العالم، وخاصة تلك البلدان التي تعاني من ظروف مناخية جافة أو شبه جافة أو حتى شبه رطبة، يقصد بحصاد مياه الامطار جمع وادارة مياه الفيضان أو جريان مياه الامطار لزيادة توافر المياه للاستخدام المنزلي والزراعي. لذلك ممكن تطبيق هذه التقنية بشكل واسع لكونها سهلة التنفيذ من قبل الفلاحين، كذلك انخفاض التكلفة مما تنعكس على زيادة الانتاج الزراعي واستقرار المزارعين في المواسم الجافة. |
150 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تكيف محاصيل | كيفية جعل المحاصيل متكيفة مع البيئة المزروعة فيها من خلال دراسة البيئات المختلفة في العراق ومعرفة اهم المحاصيل المتكيفة مع كل بيئة وكيفية زيادة تكيف هذه المحاصيل للبيئات المختلفة (المقرر للدراسات العليا) |
151 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تلوث التربة والمياه والنبات | مقدمة، النظام البيئي، تعريف التلوث، اسباب ومصادر التلوث البيئي، دورات العناصر( النتروجين، الفسفور، الكبريت، دورة الاوكسجين وثنائي اوكسيد الكربون) واثرهما في التلوث البيئي |
152 | كلية علوم الهندسة الزراعية | تنمية مستدامة | التعريف بأهمية الاستثمار الامثل للموارد الطبيعية واستدامة الاقتصاد والبيئة والعناصر الاجتماعية للمجتمعات |
153 | كلية علوم الهندسة الزراعية | حشرات البساتين | علوم الحشرات الاقتصادية ومن ضمنها حشرات البساتين هو احد العلوم التي تهتم بدراسة حياتية وبيئية الحشرات النافعة والضارة من حيث مظهرها وتشريحها ووظائف أعضائها وتصنيفها وكيفية مكافحة الضار منها والاستفادة من الحشرات النافعة |
154 | كلية علوم الهندسة الزراعية | خصوبة التربة | النمو والعوامل المؤثرة فيه، اسس علاقات التربة والنبات وخصوبة التربة والجاهزية والجاهزية الحيوية، العناصر الضرورية لنمو النبات وتصنيفها والاسس التي تعتمدها: النتروجين، الفسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت، العناصر المغذية الصغرى، العناصر المفيدة، المادة العضوية في التربة واهميتها خصوبيا، تقويم خصوبة التربة: طرائق تقدير الحالة الخصوبية. الوسائل المستعملة للتقويم الخصوبي، تنفيذ تجربة حقلية او تجربة اصص لتقييم خصوبة التربة ، تقدير الكميات الجاهزة لعدد من العناصر المغذية الكبرى والصغرى، تقدير المادة العضوية في التربة |
155 | كلية علوم الهندسة الزراعية | علم البيئة | مبادئ علم البيئة بكل تفاصيله واثره في تحسين البيئة العراقية |
156 | كلية علوم الهندسة الزراعية | علوم الاحياء المجهرية | يتعرف الطالب على ماهي الاحياء المجهرية وانواعها وكيفية التمييز بين النافع منها والضار وطرق تكاثرها والوقاية منها وتعليم الطالب طرق التعقيم واهميتها خصوصا ونحن نعيش جائحة كورونا |
157 | كلية علوم الهندسة الزراعية | فسلجة النبات | المحاليل الحقيقية، الانظمة الغروية، المعلقة، الانتشار، النفاذية، الجهد المائي، النتح، التشرب، عملية التمثيل الضوئي في نباتات C3 و 4C و العصارية، عملية التنفس، النمو، السكون، الارتباع، التنضيد الاصطناعي، منظمات النمو، الاوكسينات، الجيبرلينات، السايتوكاينينات، الاثيلين، حامض الابسيسيك، التوافق الضوئي، نباتات النهار الطويل والقصير والمعتدل. ويتم في الجزء العملي التعرف على تحضير المحاليل (العياري، المولاري، محاليل النسبة المئوية) |
158 | كلية علوم الهندسة الزراعية | فيزياء التربة | علوم التربة وموقع فيزياء التربة فيها وبعض العلاقات ذات الصلة |
159 | كلية علوم الهندسة الزراعية | كيمياء تربة | اهمية دراسة كيمياء التربة، المادة العضوية في التربة، مصادر المادة العضوية، التركيب العام للمواد العضوية في التربة، تحلل المادة العضوية. |
160 | كلية علوم الهندسة الزراعية | مبيدات | تعليم الطلبة كيفية حماية الزراعة والبيئة والأنسان والحيوانات من الاضرار والتلوث وكيفية استعمال المبيدات بالجرع والارشادات والتوصيات لحماية البيئة والانسان من التلوث |
161 | كلية علوم الهندسة الزراعية | مسح وتصنيف الترب | تدريب الطالب على اعداد الخرائط الخاصة بتوصيف وتصنيف الترب فضلا عن تصنيف الأراضي من حيث الاستخدامات البيئية، تشخيص وتوصيف الترب ووضعها في نظام تصنيف معتمد وإنتاج الخرائط |
162 | كلية علوم الهندسة الزراعية | مورفولوجي ووراثة التربة | تعريف المورفولوجي وموقعه من منظومة العلوم البيدولوجية، ومنظومة العلوم الايدافولوجية والمنظومة الهندسية، تكوين التربة: العوامل والعمليات |
163 | كلية علوم الهندسة الزراعية | ميكانيك التربة | مقدمة وتعريف علوم التربة وموقع فيزياء التربة فيها وبعض العلاقات ذات الصلة |
164 | كلية علوم الهندسة الزراعية | نظم المعلومات الجغرافية | نظرة عامة عن نظم المعلومات الجغرافية وطرق التعامل معها، نشأة وتعريف نظم المعلومات الجغرافية Arc GIS وبيئة نظم المعلومات الجغرافية ومجموعة البرامج الخاصة بها، تحليل البيانات الأرضية واختيار افضل الاماكن المناسبة لعمل مشروع معين اي تحديد البيئة المناسبة لكل مشروع |
165 | كلية علوم الهندسة الزراعية | نوعية المياه ،ملوحة واستصلاح الترب الصحراوية | دور الري في التوازن المائي والملحي في التربة، صلاحية مياه الري، نوعية مياه الري والمؤشرات المعتمدة لتقييم نوعية مياه الري، انظمة تصنيف مياه الري، نوعية مياه الري في العراق، العلاقة بين نوعية مياه الري والمحصول الزراعي والتربة والمناخ، العلاقة بين نوعية مياه الري وتقانات الري، تقانات استخدام المياه المالحة للري، المياه العادمة وتقنيات استخدامها الآمن للري، مياه الابار وتقنيات استخدامها للري. |
166 | كلية علوم الهندسة الزراعية | هندسة البزل | مفهوم البزل، مبررات انشاء المبازل، علاقة البزل بنمو وانتاجية النبات |
167 | كلية علوم الهندسة الزراعية | هندسة الري | التعرف على مفهوم الري ، الري وانتشاره، مصادر مياه الري. نوعية مياه الري، خصائص التربة الفيزيائية المرتبطة بالري، علاقة الماء بالتربة ، ثوابت رطوبة التربة، حركة الماء في التربة، غيض الماء، قياس الماء، الاستهلاك المائي للنبات، الاحتياجات المائية وجدولة الري، نقل وتوزيع مياه الري ، حركة الماء في الانابيب والقنوات المفتوحة، تصميم قنوات الري الترابية والمبطنة، كفاية وكفاءة وتناسق الري، طرائق الري التقليدية، طرائق الري الحديث، ضخ المياه وكيفية حساب قدرة المضخة. |
168 | مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا | اساليب وتحليل في التخطيط الحضري والاقليمي | اساليب جمع البيانات والتنبؤ واسلوب تحديد المشاكل وتحديد المشروعات المشاكل واساليب في التخطيط الشامل واساليب في التخطيط الحضري المستدام و اسلوب تقييم الاثر البيئي والتخطيط الاستراتيجي واسلوب تحليل سوات . |
169 | مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا | استوديو اعداد الخطة ومهارات ال GIS | معرفة ومهارات لاعداد المخططات الاساسية المستدامة والشاملة |
170 | مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا | التخطيط البيئي والتصميم الايكولوجي للمدينة | التعرف على السياسات والاستراتيجيات الخاصة بالبيئة لغرص معالجة المشاكل البيئية والتغيرات المناخية، اهمية التخطيط البيئي للمدينة وتقييم البيئي للمشاريع في المدينة |
171 | مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا | التخطيط البيئي والتنمية المستدامة | التعريف بالاستدامه واليات التخطيط التي تحقق الاستدامه والحفاظ على البيئة وتقليل التلوث والسيطره عليه وتخطيط مدننا بشكل مستدام وذكي |
172 | مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا | تخطيط الاستعمال المستدام للأرض الحضرية | تفسير تخطيط استخدام الاراضي استجابة للظروف المتغيرة ومعرفة الانظمة البيئية ، والقوى السياسية ، والتنمية الاقتصادية المتطورة . وهي تطبق المهارات الفنية والسياسية ، وحل المشكلات، والابداع في عملية خلق رؤية مشتركة للمستقبل . ويجب ان تقترح حلولا للتوفيق متعددة ومتضاربة الاهداف في كثير من الاحيان ، والتصدي لتحقيق العدالة الاجتماعية . المفاهيم والاساليب التي يطبقها المخططين اليوم ستكون له عواقب دائمة ، والقرارات والخطط اليوم تستمر في التأثير على التنمية ، والنقل، وانماط تنمية المجتمعات في المستقبل . |
173 | مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا | تخطيط الاسكان الحضري والريفي / سياسات وبرامج | رفع كفاءة الطلبة في تخطيط الاسكان، عبر التعرف على العناصر الاساسية في تخطيط الاسكان الحضري والريفي التي تتضمن: الارض، والتمويل، والمواد الانشائية والعمل، وخدمات البنى الفوقية والتحتية، وسيتضمن الفصل الدراسي: احتساب التوقعات والتنبؤات والمؤشرات السكنية والسكانية، والرصيد السكني، والحاجة السكنية، والكثافات السكنية، وسوق السكن، ومعايير الاسكان الحضري والريفي والسكن المستدام الى جانب ادراج مواضيع جديدة، مثل: النوع الاجتماعي في معايير الاسكان، واختيار المواقع السكنية. في نهاية الفصل سيتم التعرف على سياسات واستراتيجيات الاسكان في بعض دول العالم، وسياسة الاسكان الوطنية في العراق |
174 | مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا | مبادئ التخطيط البيئي والتصميم الايكولوجي | الالمام بمبادئ التخطيط البيئي واسسه وتوضيفه في التخطيط للمدن وتحقيق الاستدامة |
175 | مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا | مشروع التخطيط الحضري | تعريف وتعليم الطلبه اليات واساليب تخطيط المحلات السكنية واليات وطرق تخطيط المدن وتحليل التصاميم. الاساس لها ووضع البدائل وتحليل واختيار البديل الافضل وهو مشروع جماعي للطلاب ولذلك يتم تعليمهم اليات العمل الجماعي |
176 | مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا | معايير منظومة الخدمات الحضرية | اكساب الطالب المعرفة معايير استدامة منظومة الخدمات الحضرية وتقديمها للمستخدمين في المدينة |
177 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | استوديو وتطوير مهارات GIS | اعداد مخططات اساسيه للمحلة السكنيه المستدامة و المخطط الأساسي للمدن المستدامه والتأثيرات الاقليميه |
178 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | الاستدامة البيئية | التعرف على مبادئ الاستدامة البيئية والمعايير البيئية المستدامة |
179 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | التحليل المكاني الاجتماعي- الاقتصادي والاجتماعي | تهدف الى التعرف على اهمية دراسة المكان والتحليل المكاني للظواهر المختلفة في المدينة من خلال فهم وتصور المدينة كمنظومة حية تنمو .فضلا عن تحليل العلاقة بين المكان ومختلف الأنشطة وتاثيرها في مجمل الحياة في المدن لتحقيق ابعاد الاستدامة اقتصاديا واجتماعيا وماديا |
180 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | التخطيط الاسكان الحضري والريفي | التعرف على العناصر الاساسية في تخطيط الاسكان الحضري والريفي ودراسة معايير الاسكان الحضري والريفي والسكن المستدام والبيئة السكنية واختيار المواقع السكنية |
181 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | التخطيط البيئي والاستدامة | زيادة الوعي بمشاكل مدننا البيئية مع علاجها والتخفيف من اثارها السلبية |
182 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | التخطيط والتنمية الريفية | التعريف بالتخطيط للتنمية الريفية واستدامة الموارد المتاحة وتحقيق الامن الغذائي |
183 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | تخطيط استعمالات الارض المستدامة | التعريف بالتخطيط واستعمالات الارض الحضرية والمعايير البيئية البيئية المستدامة في توزيع استعمال الارض |
184 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | تخطيط البيئي والاستدامة | تعزيز المعرفة بمبادئ واساسيات التخطيط البيئي والمدن الذكية وكيفية السيطره ع الملوثات السائلة والغازية والصلبة واسلوب التقييم البيئي للمشروعات والتصميم الاساسي للمدن |
185 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | تخطيط النقل الحضري | إعطاء الطالب اهم المفاهيم الخاصة بالتخطيط والنقل الحضري المستدام واهم النماذج الرياضية المستخدمك |
186 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | علم الاقتصاد الحضري | تهدف هذه المادة الى دراسة المدن والاقتصاد الحضري ودورها في تحقيق وفورات النكتل الحضري وتحليل الانشطة الحضرية واتخاذها لموقعها داخل المدن ودراسة وتحليل التوزيع الحجمي للمدن لنحقيق عامل الاستدامة. |
187 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | مادة النمذجة وبحوث عمليات | بناء النماذج التخطيطية لحل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية |
188 | مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا | مبادئ في التخطيط الحضري والاقليمي | التعريف بالتخطيط الحضري والإقليمي أسسه وأساليب ونشوءه |
189 | معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا | استجابة النبات للشذوذ البيئية | تعريف الطلبة بالشذوذ البيئية وثاثيرها بالنبات، الشذوذ المائي، تعريف الطلبة بالشذ الملحي، تعريف الطلبة بشذ الحرارة العالية والمنخفضة، تعريف الطلبة بالشذ للاكسدة الضوئية، تعريف الطلبة بشذ المغذيات، تعريف الطلبة بشذ المعادن الثقيلة، تعريف الطلبة بالهندسة الايض وتحمل الشذوذ، الجينوم الوظيفي لتحمل الشذوذ |
190 | معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا | تقنية حيوية بيئية | معرفة اهم الملوثات البيئية، معرفة اهم التقنيات المستخدمة في الكشف عن الملوثات، معرفة اهم التقنيات المستخدمة في الكشف عن الامراض الناجمة عن الملوثات |
191 | معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا | التكنولوجيا الحيوية البيئية | تسليط الضوء على اهم التقنيات الحديثة والمتطورة المستخدمه في ازاله والسيطره على الملوثات الفيزياويه والكيماوية والتركيز الاكثر على البايولوجيه واهم الاشعاع (انوع الاشعاع واستخدامه في المجال الطبي وتاثيراتها البايولوجيه الورراثيه والمعالجات وطرائق السيطره) والمسببات المرضيه،البكتريا المرضيه ومصادرها والامراضيه الخطره والمتنقلة بين المستشفيات واستخدام التقنيات الحديثة في الكشف والتشخيص.. |
192 | معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا | مؤشرات التلوث البيئي | تسليط الضوء على اهم الملوثات البيئية ، اهم العوامل الحيوية والغير حيوية، انواع البيئات المائية والتربة وتصنيفها، اهم الملوثات (التربة ،الماء ،الهواء)، اهم الظواهر البيئة ( الاحتباس الحراري ، الاثراء الغذائي)، اهم طرائق حماية البيئة |
193 | معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا | وقود حيوي | استخدام البدائل النباتية للوقود المحركات بدل الوقود الاحفوري للحفاظ على البيئة من التلوث |